fbpx
الصباح الفني

طرائف

أثاث من عجلات سيارات
ألهم الكم الضخم من إطارات السيارات المستهلكة الملقاة على جوانب الطرق وفي المزارع بمدينة عجلون الأردنية عبد الله المومني بفكرة جديدة لحماية البيئة.
وبدأ المومني قبل 3 سنوات مشروعا لتحويل الإطارات المستعملة للسيارات إلى قطع أثاث متميزة، مثل الطاولات والكراسي، وفقا لوكالة “رويترز”. وتمكن من تحويل 3 آلاف إطار إلى قطع أثاث يبيعها بسعر يتراوح بين 21 دولارا و28 لسكان مدينته عجلون. ويعبر زبائن عبد الله عن رضاهم التام على ما يقوم به وسعادتهم بعمله على حماية البيئة، من هؤلاء محمد المومني الذي يقول “أنا أراها فكرة جديدة وممتازة ولابد أن نشجع مثل هذه الأفكار التي تحافظ على البيئة”.

طلاء لتبريد البنايات
أكد باحثون إمكانية أن يخفض طلاء أبيض جديد درجات حرارة المباني، وبالتالي تقليل الاعتماد على أجهزة التكييف فيها. وحسب هيأة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” تقول دراسة علمية، نشرت في دورية “سيل ريبورت فيزيكال ساينس”، إن هذا المنتج الجديد قادر على عكس نسبة 95.5 في المائة من أشعة الشمس، وتخفيض درجة حرارة المبنى نحو 1.7 درجة مائوية مقارنة بدرجة حرارة الهواء في البيئة المحيطة به. وتعد المباني بمختلف أنواعها أكبر مصدر لانبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون، فإنارة وتدفئة وتبريد المباني تعد مسؤولة عن نحو 28 في المائة من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون في العالم، حسب بيانات المجلس العالمي للمباني الخضراء.

“البسكويت” لنسيان المهرجانات
أرسل عمدة جيررى دي كابريولى بشمالي إيطاليا، من أجل مواساة مواطني بلدته، البسكويت للأسر والعائلات بعد قراره بإلغاء مهرجان القديس الراعي السنوي الذي يحظى بشعبية كبيرة، لمكافحة فيروس كورونا المستجد. ولم يجد ميكيل ماركي، عمدة البلدة التي تسكنها 1350 نسمة، حلا سوى إرسال بسكويت لكل مواطن، لمواساة كل الذين لن يتمكنوا من النزول إلى الشوارع للاحتفال، وفقا لموقع “نوتيزي” الإيطالي. وجاءت أكياس البسكويت مرفقة ببطاقة تقول “قرار إلغاء المهرجان اتخذ من أجل الصالح العام في اللحظة التي يتعين علينا جميعا لإظهار قوتنا ومرونتنا”. وأضاف العمدة “عيد الراعي يصادف كل عام عطلة نهاية الأسبوع الثالث من أكتوبر، ودائما ما تنتظره العائلات، لكن نظرا للزيادة في حالات الإصابة بالفيروس التاجي، اضطررنا إلى إلغاء جميع الأحداث”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى