fbpx
الصباح الفني

“غـوغـل” يحتفل بميلاد ملك العود

احتفل محرك البحث “غوغل” بمرور 110 سنوات على ولادة الفنان فريد الأطرش، ووضع أيقونة له في الصفحة الرئيسية للموقع.
ووفقا لصفحة “غوغل دودل”، ولد فريد الأطرش في مثل هذا اليوم من 1910 لعائلة بارزة في جبل الدروز بمحافظة السويداء السورية. وعندما كان طفلا هاجر مع والدته وإخوته إلى مصر، هربا من الاحتلال الفرنسي، وفي وقت لاحق مُنحوا الجنسية المصرية. وهناك تابع تعليمه الموسيقي، وارثا الموهبة من والدته، التي كانت مغنية وموسيقية محترفة.
وامتلك الأطرش موهبة موسيقية نادرة، ففي أوائل الثلاثينات كان يغني بانتظام في الإذاعة المصرية، ثم سرعان ما بدأ بإصدار موسيقاه الخاصة، وارتقى إلى مستوى جديد من الشهرة مع ظهوره الأول على الشاشة الكبيرة، جنبا إلى جنب مع أخته اسمهان، في فيلم “انتصار الشباب” في1941. وواصل مسيرته السينمائية الناجحة خلال العصر الذهبي للسينما المصرية على مدى العقود التالية.
وانطلقت مسيرة فريد الأطرش الفنية في 1941، وقدم خلال مساره الفني ما يقارب 31 فيلما، من بينها فيلم “حبيب العمر”، و”عهد الهوى”، و”حكاية العمر كله”. واشتهر بصوته المميز وبعزفه المتقن على آلة العود، ولم يكتف خلال مساره الفني بالتمثيل والغناء فقط، بل قدم ألحانا لفنانين آخرين، من بينهم وديع الصافي، وفؤاد نازك، واسمهان، وشادية، وفايزة أحمد. وتوفي الفنان فريد الأطرش يوم 26 دجنبر من 1974، تاركا خلفه رصيدا فنيا ضخما.

خالد العطاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى