fbpx
حوادث

تصفية 11 مقاولة بالبيضاء

المحكمة التجارية بتت في 31 طلبا للاستفادة من مساطر معالجة صعوبات المقاولة

بتت المحكمة التجارية بالبيضاء في 31 طلبا تقدم بها أرباب مقاولات، من أجل الاستفادة من مساطر معالجة صعوبات المقاولة. وأقرت المحكمة مسطرة مخطط الاستمرارية، بالنسبة إلى 13 مقاولة، وتهم هذه الآلية المقاولات التي يمكن أن تتم تسوية وضعيتها وسداد خصومها، في حين أقرت مسطرة التصفية القضائية، لفائدة 11 مقاولة، ووضعت 8 مقاولات رهن مسطرة التسوية القضائية.
واعتبرت مصادر أن العدد المعلن عنه يظل دون المتوقع، إذ كان ينتظر أن يرتفع عدد طلبات معالجة صعوبات المقاولة بشكل كبير، إثر تداعيات الجائحة، وتوقف نشاط عدد كبير من المقاولات.
وتطبق مساطر معالجة صعوبات المقاولة، وفق المادة 560 من مدونة التجارة، على كل تاجر أو حرفي أو شركة تجارية في وضعية عدم القدرة على سداد الديون المستحقة.
وتنص المادة 561 على أنه يتعين على رئيس المقاولة أن يطلب فتح مسطرة المعالجة في أجل لا يتعدى 15 يوما من توقفه عن الدفع، وتعين المحكمة قاضيا منتدبا و”سنديك”، وتزاول مهام “السنديك” من قبل كاتب الضبط ويمكن للمحكمة عند الاقتضاء أن تسند هذه المهام للغير، من أجل مساعدة المقاولة على تقويم وضعيتها المالية والإيفاء بالتزاماتها وديونها للغير. وتقضي المحكمة بالتسوية القضائية إذا تبين أن وضعية المقاولة مختلة بشكل لا رجعة فيه. وتشير المادة 572، في هذا الصدد، إلى أنه يمكن للمحكمة أن تأمر في أي وقت، بتوقيف المقاولة عن نشاطها جزئيا أو كليا والنطق بتصفيتها القضائية، بناء على طلب معلل من السنديك أو من مراقب أو من رئيس المقاولة أو تلقائيا، وذلك بناء على تقرير القاضي المنتدب. وتنص المادة 653 على أن حكم فتح المسطرة يوقف ويمنع كل دعوى يقيمها الدائنون قبل الحكم المذكور وترمي إلى الحكم على المدين بأداء مبلغ من المال أو فسخ عقد لعدم أداء المستحقات. كما يوقف حكم فتح المسطرة، حسب الفصل 659، سريان الفوائد القانونية والاتفاقية، وكذا كل فوائد التأخير وكل زيادة.
وأكدت مصادر أن بعض المقاولين يستغلون الظرفية الحالية، من أجل استغلال الامتيازات، التي تخولها هذه المساطر للتهرب من أداء مستحقات الدائنين والحصول على حصانة من المتابعة القضائية.
لذا تطالب جمعيات المقاولات الصغرى بفرض التوقيع على تصريح بالشرف على أرباب المقاولات، الذين يتقدمون بطلبات التصفية أو التقويم، يلتزمون فيه بتحمل تبعات التلاعب في لائحة المقاولات الدائنة، لضمان مستحقات المزودين، خاصة المقاولات الصغيرة جدا.
عبد الواحد كنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى