fbpx
خاص

دعم قطاع الفنون … “باك صاحبي”

عفيف بناني قال إن هناك “لوبي” يتحكم في الدعم

قال عفيف بناني، فنان تشكيلي ورئيس النقابة المغربية للفنون التشكيلية والفوتوغرافيا ل”الصباح” إنه يتم التعامل بمنطق “باك صاحبي” في تقديم الدعم المخصص لقطاع الفنون، مضيفا أن الأسماء نفسها تستفيد كل سنة بينما فئة أخرى تعاني الإقصاء والتهميش.
وأضاف بناني “لا أحمل المسؤولية إلى وزير الثقافة والشباب والرياضة، فهو عين حديثا، بينما المسؤولية تبقى ملقاة على عاتق موظفي مديرية الفنون، الذين يعملون منذ سنوات بها ويعرفون جيدا ما يدور في الكواليس».
 واستنكر بناني بشدة الطريقة التي تم بها توزيع الدعم بالنسبة إلى كل القطاعات، والتي ضمنها مجال الفن التشكيلي، مؤكدا أن الأموال التي استفاد منها البعض كان مبالغا فيها إلى حد كبير جدا.
«نحن في فترة صعبة بسبب تفشي وباء كورونا، وكان من الأفضل الأخذ بعين الاعتبار وضعية مجموعة من الفنانين في قطاع الفن التشكيلي الذين يعانون ظروفا اجتماعية صعبة”، يقول بناني، مشيرا إلى أنه كان ينبغي استفادة عدد أكبر لمساعدتهم على تجاوز الوضع.
وأكد عفيف بناني أن هناك أروقة استفادت من مبالغ كبيرة من الدعم ومنها 25 مليون سنتيم و18 مليونا و16 مليونا وعشرة ملايين وغيرها.
واستنكر بناني، الذي أكد أنه لم يسبق له الاستفادة من دعم وزارة الثقافة والشباب والرياضة، ما يقوم به ما أسماه “اللوبي” المتحكم في الدعم داخل وزارة الثقافة، مؤكدا أنه خلال دجنبر الماضي نظمت النقابة المغربية للفنون التشكيلية والفوتوغرافيا معرضا لم يكلف سوى 20 ألف درهم، وأن الدعم بقيمة 25 مليون سنتيم يعتبر رقما مبالغا فيه كثيرا.

 أ . ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى