fbpx
الأولى

احتجاز وتعذيب لتصفية حسابات شبكات تهجير

فضح شريط فيديو تم تداوله، على نطاق واسع، على تطبيق التراسل الفوري “واتساب”، يظهر أشخاصا يعرضون ضحيتين للاحتجاز والتعذيب، قضية تتعلق بتصفية حسابات بين شبكتين إجراميتين، يقودهما مهاجرون من دول إفريقية جنوب الصحراء.
وحسب مصادر “الصباح”، أطاحت معلومات دقيقة وفرتها المصالح ، التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، الثلاثاء الماضي، بأفراد شبكتين إجراميتين في الهجرة السرية، بعد تورط إحداهما في الاختطاف والاحتجاز وارتكاب اعتداءات ضد خصومها، في إطار تصفية حسابات.
وأضافت المصادر ذاتها أن تفكيك الشبكتين الإجراميتين الخطيرتين، تم إثر عملية ناجحة، بتنسيق بين عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بالداخلة، بناء على معلومات استخباراتية وفرتها “ديستي”، وهو ما قاد إلى الوصول إلى مكان المشتبه فيهم قبل إيقاف باقي المتورطين الآخرين، وفك لغز جريمة احتجاز وتعذيب، نفذت على شاكلة أفلام الرعب.
وأوردت المصادر أن العملية الأمنية المشتركة مكنت من إيقاف ستة أشخاص يتحدرون من دول إفريقية جنوب الصحراء، تتراوح أعمارهم بين 20 سنة و46، متورطين في تكوين عصابة إجرامية لتنفيذ اعتداءات وأفعال جنائية ضد أشخاص، في إطار تصفية الحسابات بين شبكات تنظيم الهجرة السرية.
وأوردت مصادر متطابقة، أن المعلومات الأولية للبحث، كشفت أن جريمة الاختطاف والاحتجاز المقرون بالتعذيب، تعود إلى رغبة الجناة في عقاب أحد أعضاء شبكة للهجرة السرية بعد فشل إحدى العمليات بسبب الضحيتين.
وعلمت “الصباح”، أن فرقة الشرطة القضائية بالداخلة باشرت، أول أمس (الأربعاء)، أبحاثا قضائية، تحت إشراف النيابة العامة، مع الموقوفين، لكشف ملابسات القضية، وتحديد امتدادات العمليات الإجرامية للشبكتين وشركائهما، لإيقاف كافة المتورطين المحتملين، في انتظار إحالة المتهمين بعد انتهاء البحث على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف.
وأصدرت المديرية العامة للأمن الوطني بلاغا أكدت فيه تفكيك الشبكتين وتفاصيل حول الواقعة التي هزت مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أعلنت إيقاف المتهمين، من بينهم ضحيتا الاختطاف والتعذيب.
وأفاد بلاغ المديرية، توصلت “الصباح” بنسخة منه، أن المصالح الأمنية تفاعلت بسرعة وجدية، مع مقطع فيديو تم تداوله عبر تطبيقات التراسل الفوري، يوثق لتعريض شخص من إفريقيا جنوب الصحراء للكي والإيذاء العمدي، بواسطة مادة بلاستيكية مشتعلة، بعدما تم تكبيل أطرافه.
وأضاف البلاغ ذاته، أن مصالح الأمن باشرت، بشأن الشريط، أبحاثا وتحريات تقنية وميدانية مكنت من تشخيص هوية الضحية، وشخص آخر تعرض بدوره للاختطاف من قبل المتورطين في هذه الجريمة، قبل أن يتم إيقاف أربعة أشخاص يشتبه في ارتكابهم لهذه الأفعال الإجرامية.
وأوضح المصدر ذاته، أنه حسب المعلومات الأولية، فإن الموقوفين الأربعة، اختطفوا واحتجزوا الضحيتين في إطار تصفية حسابات بين شبكتين إجراميتين، في أعقاب فشل تنظيم عملية للهجرة غير المشروعة صوب جزر الكناري في غشت الماضي، والتي اضطلع فيها الضحيتان بدور الوساطة واستقطاب المرشحين للهجرة.
محمد بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى