fbpx
وطنية

المغرب يتراجع في مؤشر التقدم الاجتماعي

تراجع المغرب في مؤشر التقدم الاجتماعي، إلى الرتبة 97 عالميا، متراجعا بذلك بـ15 مركزا عن تصنيف السنة الماضية، من أصل 163 بلدا شملها التقرير السنوي لمنظمة “سوشيال بروغريس إمبيريتيف” الأمريكية وكلية هارفرد لإدارة الأعمال.
وسجل المغرب تراجعا أيضا في الترتيب على الصعيد المغاربي، محتلا بذلك الرتبة الثالثة، بمجموع نقط بلغ 66.09 من أصل مائة نقطة، في الوقت الذي كان يحتل الرتبة 76 قبل سنتين، في حين احتلت تونس الرتبة 55، متبوعة بالجزائر في الرتبة 83. وحسب التقرير الأمريكي، فإن المغرب احتل في المؤشرات الرئيسية الرتبة 69 في مؤشر الاحتياجات الإنسانية الأساسية، بمجموع 84.78، والرتبة 116 في ما يخص أسس الرفاهية، بتنقيط 64.50، فيما تدحرج إلى الرتبة 107 بخصوص مؤشر الفرص، بمجموع 51.43.
ومن بين المؤشرات الفرعية، التي حصل فيها المغرب على تنقيط أعلى، مؤشر السكن الذي حصل فيه على مجموع 89.91، والماء والنظافة بمجموع 87.27، والسلامة الشخصية بـ 73.08. ويضم مؤشر التقدم الاجتماعي مجموعة من المؤشرات، تهم ثلاثة مجالات، هي الاحتياجات الأساسية (التغذية والمياه والمأوى)، والرفاهية التي تعني الاستفادة من المعارف الأساسية والاتصالات والظروف البيئية، والفرص وتعني الحقوق السياسية والحريات والتسامح والتمييز.

برحو بوزياني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق