fbpx
حوادث

تفكيك شبكات للتهجير السري بالناظور

تمكنت مصالح الدرك الملكي بالناظور، بتنسيق مع ممثلي السلطات المحلية، الأربعاء الماضي من إحباط محاولتين منفصلتين للتهجير السري، انطلاقا من سواحل قرية أركمان، وحجزت قاربا مطاطيا وكميات من البنزين كانت في حوزة منظمي هاتين العمليتين. وأوقفت المصالح ذاتها في العملية الأولى 14 مرشحا للهجرة السرية من جنسية مغربية، كانوا يستعدون للإبحار في رحلة سرية، انطلاقا من سواحل جماعة “إبركانين” إثر مداهمتهم من قبل عناصر الدرك الملكي، مدعومين بممثلي السلطات المحلية بالمنطقة ذاتها.
وأفادت مصادر ” الصباح ” أنه تم خلال العملية نفسها، اعتقال أربعة من منظمي رحلات الهجرة غير الشرعية، وحجز زورق مطاطي وكمية مهمة من البنزين، يلجأ المهربون إلى شحنها، من باب الاحتياط، في قواربهم المطاطية بهدف الاستعانة بها تحسبا لنفاد المخزون داخل المحرك.
كما أوقفت العناصر ذاتها في عملية ثانية 24 مواطنا يتحدرون من دول جنوب الصحراء، بشاطئ قرية أركمان، كانوا يعتزمون الهجرة نحو الضفة الأخرى، إضافة إلى ثلاثة أشخاص متهمين بمحاولة تهجيرهم. وفي السياق ذاته، أفلحت مصالح الدرك الملكي، بتنسيق مع ممثلي السلطات المحلية، وعناصر البحرية الملكية، مساء أول أمس (الخميس) في إنقاذ وإيقاف 22 مهاجرا سريا بشاطئ شبه الجزيرة، بتراب جماعة قرية أركمان، بإقليم الناظور، بعدما انقلب بهم القارب، الذي أبحروا على متنه على بعد أمتار من اليابسة.
ونقل جميع المهاجرين السريين صوب المركز الصحي لتلقي الإسعافات الأولية، ليتم بعد ذلك نقلهم لمقر المركز الترابي للدرك الملكي، للتحقيق معهم، حيث أكدت مصادر ” الصباح ” أن أغلبهم يتحدرون من مدينة زايو والمناطق المجاورة. وأفادت المصادر ذاتها، أن مجريات التحقيق في العملية التي كادت أن تزهق أرواح المهاجرين السريين، مكنت المصالح الأمنية من اعتقال منظم هذه العملية، المتحدر من زايو، ويتزعم شبكة للاتجار في البشر والتهجير السري، كما تم اعتقال شخصين ينشطان رفقته ضمن الشبكة ذاتها.
جمال الفكيكي (الناظور)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق