fbpx
الصباح الفني

احتفاء بيضاوي بالعود

موسيقيون من المغرب والعالم يستعيدون عود الرمل المغربي

تنطلق، مساء اليوم (الخميس) النسخة الثانية لمهرجان العود الدولي في الدارالبيضاء، الذي ينظم في نسخة افتراضية، إلى غاية السبت المقبل، تحت شعار “إحياء عود الرمل المغربي” المهرجان الذي تنظمه جمعية الفن الرابع بشراكة مع مقاطعة المعاريف، تتخلله محاضرات وندوات، وسهرات فنية بمشاركة فنانين عازفين من مختلف أنحاء العالم، تبث عبر الوسائط الرقمية بمواقع التواصل الاجتماعي.
وسيعرف اليوم الأول الذي تنطلق فقراته ابتداء من السابعة مساء، تنظيم محاضرتين، الأولى في موضوع “عود الرمل المغربي الأندلسي” يلقيها عمر المتيوي أستاذ باحث في الموسيقى ومادة العود ورئيس جمعية روافد بطنجة.
أما المحاضرة الثانية فليقيها الباحث والملحن عبد الصمد عمارة في موضوع “آلة العود.. تنويعات في السيرة.. ونبذة عن تاريخ العود المغربي.. عود الرمل الرباعي الصويري نموذجا” بمشاركة أعضاء لجنة مناقشة تتكون من الباحثين خالد بلهايبة وبوشعيب الراضي وأحمد بنعبد الخالق وأحمد رمضون.
وسيختتم الأول اليوم الافتتاحي بسهرة موسيقية يحييها كل من العازفين عمر أبوكاض من دمنات، ومعاذ بوطاهيري من الرباط، وعزوز حوري من بلجيكا وعلي حسن من العراق والجزائري عبد الرحمن قماط.
وسيعرف اليوم الثاني تنظيم ندوة، ابتداء من السادسة مساء، بمداخلة أولى بعنوان “آلة العود.. إمتاع ومؤانسة” يلقيها الدكتور أحمد لطف الله، ومداخلة ثانية للدكتور عبد العزيز قراقي في موضوع “حماية الملكية الفكرية للموسيقي”، ثم مداخلة للدكتور محسن بوفتال، الأستاذ الباحث بكلية الطب والصيدلة بعنوان “الموسيقى والقلق”.
وسيتخلل هذا اليوم عرض ربورتاجين، الأول حول “صناعة العود بالمغرب” للباحث سمير عباسي، والثاني حول “اختيار الخشب المناسب لآلة العود” لمعاذ بوطاهيري، فيما ستعرف الأمسية الموسيقية مشاركة العازف منصور دنان من روسيا وبدر الورزازي من مراكش، ثم خالد ناجد الجديدي من البيضاء، وصباح بلال من العراق، و”ثلاثي الفن الرابع” من البيضاء.
أما اليوم الاختتامي فيعرف تقديم ندوة في موضوع “تأثير الأصوات على النفوس والفيزياء الصوتية” يلقيها محمد شروق مهندس دولة وباحث موسيقي، ومداخلة ثانية بعنوان “جديد التكنولوجيا الصوتية والطابع الموسيقي” يقدمها يوسف الطويل مهندس رقمي بباريس، ثم مداخلة في موضوع “دور العود في الفرقة الموسيقية، قديما وحديثا” للباحث والعازف منصور قلعي.
وستختتم التظاهرة بأمسية موسيقية بمشاركة العازفين فؤاد بن القايد من مراكش، وجهاد البدوري من القصر الكبير والقنيطري معاذ بورواين، ثم الأردني خالد عياد، وكين ماتسو من اليابان، ويونس أزلي من مراكش، كما سيتم تكريم ماجدة ذاكر وبوشعيب الراضي. ويرتقب أن توزع جوائز الإبداع، ضمن أنشطة المهرجان، في أصناف التأليف، والعزف على آلة العود، وجائزة الإبداع في تقنيات وصناعة العود، وجائزة مسابقة العزف على العود للشباب الصاعد.

عزيز المجدوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى