fbpx
وطنية

“الباطرونا” تعتمد مخططا وقائيا جديدا

إنشاء خلية “كوفيد 19” داخل المقاولات وإجراء التحاليل بشكل منتظم

كشف الاتحاد العام لمقاولات المغرب (الباطرونا)، مخططا جديدا للوقاية من انتشار فيروس “كوفيد 19” في صفوف الأجراء وتفادي تسجيل بؤر وبائية داخل وحدات الإنتاج. وأوضح الاتحاد أن هذا المخطط يأتي تكملة لدليل الإجراءات الوقائية، الذي سبق أن عممه على مختلف المقاولات خلال عمليات استئناف العمل.

وأوضح اتحاد “الباطرونا” أن المخطط الجديد يأخذ بعين الاعتبار التطورات الحالية للوباء بالمغرب، خاصة ارتفاع الإصابات وظهور بؤر وبائية في بعض الوحدات الإنتاجية، وما يتطلبه الوضع الراهن من التقيد الصارم بالتدابير الاحترازية. ويتضمن مجموعة من الإجراءات التي يتعين على أرباب العمل الحرص على تطبيقها داخل المقاولات، وتتعلق بتعقيم أماكن العمل وحافلات نقل المستخدمين والتباعد داخل المقاولات.

وأكد الاتحاد أن إعداد المخطط الجديد استند إلى نتائج بحث ميداني هم عينة من المقاولات من مختلف القطاعات، ويتضمن عددا من الإجراءات ذات الطابع التنظيمي والصحي والوقائي.

ومن أبرز هذه التدابير، المطالبة بإنشاء خلية خاصة بـ”كوفيد 19″ داخل المقاولات وتعيين مسؤول للإشراف عليها، وإعداد لوائح تضم الملفات الصحية لكل الأجراء، ومطالبة المستخدمين الذين يعانون أمراضا مزمنة بالعمل عن بعد، حفاظا على صحتهم، ويتعين إجراء تقييم ذاتي حول الوضعية الصحية داخل المقاولة.

وطالب الاتحاد أرباب المقاولات بالانخراط في حملة الفحوصات التي يشرف عليها، والعمل على إجراء التحاليل بشكل منتظم، والإسراع بإخضاع المستخدمين، الذين يقطنون في أحياء تعتبر بؤرة للوباء، للتحاليل، كما يتعين تحميل تطبيق “وقايتنا” من قبل الأجراء، التي تمكن من تحديد المخالطين بشكل أسرع وأدق.

ويجب على أرباب العمل اقتناء المنتوجات الخاصة بالتعقيم التي تخضع للمعايير المعتمدة، ووضعها رهن إشارة المستخدمين، سواء داخل مقرات العمل أو في حافلات نقل العمال، والسهر على تعقيم منتظم للحافلات، وتمكين السائق من جهاز لقياس حرارة  مستعملي الحافلات، وإجبار المستخدمين على ارتداء الكمامات، وإيقاف أجهزة التبريد داخل وسائل نقل العمال، كما يتضمن المخطط مجموعة من التدابير الأخرى.

عبد الواحد كنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق