fbpx
وطنية

الملـك يحـرج الـوزراء

أحرج الملك محمد السادس الوزراء، من خلال التداول والموافقة على التوجهات العامة لمشروع قانون المالية المعدل لـ 2020، في اجتماع للمجلس الوزاري بالقصر الملكي بالرباط، مساء أول أمس (الاثنين).
وجاء الإحراج الملكي حينما تم التداول في الخطوط العريضة لمشروع قانون المالية التعديلي، بتأكيد ضرورة تسريع وتيرة تسجيل المستخدمين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وهي إشارة واضحة إلى الوزراء الذين لم يصرحوا بالمستخدمين، لمدة طويلة، ليتداركوا الأمر، أخيرا، ويتعلق الأمر بالقياديين في العدالة والتنمية، المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، ومحمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني.
وحسب الإحصائيات الرسمية المتداولة، لم يتم تسجيل 17 مليون نشيط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بينهم 10 ملايين يشتغلون في المهن الحرة (الأجراء المستقلون)، و7 ملايين يعملون في القطاع المهيكل، إذ يتهرب أرباب العمل من التصريح بالعاملين لديهم ما يحدث مشاكل اجتماعية، ويغشون أيضا في أداء الضرائب.
ووافق الملك على ضرورة الإبقاء على ملايين مناصب الشغل في القطاع الخاص، في إطار تعاقدي، مع الفاعلين الاقتصاديين المعنيين، مع ربط الاستفادة من الدعم المخصص لاستئناف النشاط الاقتصادي للمقاولات، بالحفاظ على أكثر من 80 في المائة من الأجراء المسجلين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إذ ستتم الاستفادة من صندوق التضامن في مواجهة جائحة كورونا، الذي صرفت منه 25 مليار درهم من أصل 33 مليارا، التي تم جمعها عن طريق التبرعات.
وسيتم رصد الاعتمادات اللازمة لتغطية مخاطر القروض المضمونة لفائدة كل أصناف الشركات، بما في ذلك المقاولات العمومية، بتطبيق شروط تفضيلية من خلال سعر فائدة أقصى لا يتعدى 3.5 في المائة، ومدة سداد تعادل 7 سنوات، مع فترة إعفاء لمدة سنتين وضمان من قبل الدولة يتراوح بين 80 في المائة و90، ويصل إلى 95 في المائة بالنسبة إلى المقاولات الصغيرة جدا.
أحمد الأرقام

تعليق واحد

  1. بِسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الْرَّحِيم

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله النبي الهادي الامين وعلى الائمة الميامين من اله وصحبه ومن تبعه باحسان الى يوم الدين

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وجود مولانا الامام دام له النصر والعز والتمكين

    مبتهلين اليه تعالى ان يرزق بقوة الله القدوس امير المؤمنين صاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس نورا وعزا وهيبة وقبولا ورفعة ويجعل اموره اولها صلاحا واخره فلاحا ونصرا عزيزا مؤزرا يعز به ويجمع كلمة المسلمين، ويحفظ الله وارث سره بقوة الله القدوس ولي عهده الامير الجليل صاحب السمو الملكي مولاي الحسن وجميع افراد الاسرة الملكية الشريفة والشعب المغربي والامة العربية والاسلامية وكافة خير البشرية باليمن والهناء والخير العميم.
    كما ادعوا الله باسمه العظيم الاعظم الاجل الاكرم الذي وسع كل شيئ دائم البقاء، بالترحم على ملوك المغرب العظام الائمة الاعلام ولشهداء التحرير والوطن. (( ولقاهم الله نظرة وسرورا وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا…)). صادقا قوله تعالى: (( يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا…)). والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق