fbpx
وطنية

ممرضون وتقنيو الصحة غاضبون

هدد ممرضون وتقنيو الصحة ذوو ثلاث سنوات من التكوين، بخوض أشكال احتجاجية تصعيدية للمطالبة بحقهم في المعادلة المشروعة لدبلوم خريجي معاهد تكوين الأطر الصحية، بعدما استثناهم المرسوم 2.17.535، من ذلك، مستغربين حرمانهم من سنوات أقدميتهم التي ضاعت ولم تحتسب لهم رغم وجود اتفاق معادلة صادر في 2011 بين النقابات والوزارة.
وتحدثوا عن حيف طالهم بعد حرمان الحاصلين على السلم 10 من قبل صدور مرسوم المعادلة، إن عن طريق امتحان الكفاءة المهنية أو بواسطة الاختيار عبر التقيد في الجدول، مؤكدين عدم استفادتهم من أي أثر رجعي أو سنوات اعتبارية، على غرار اتفاقات خاصة بميادين أخرى، ما أدى لحرمانهم من الترقي إلى السلم 11 على غرار باقي زملائهم.
وأوضحت تنسيقيتهم أن المرسوم اكتفى بإضافة سنتين اعتباريتين فقط، لا سند قانونيين لهما في قانون الوظيفة العمومية، متسائلة «كيف يعقل أن يتم حل مشكل المعادلة الإدارية بمنح فئة الترقية في السلم 11، وحرمان الأخرى من هذا الحق؟»، رغم أن الفئتين كانتا متماثلتين إداريا قبل صدور هذا المرسوم الذي «شابته اختلالات ونواقص».
ورغم استحقاقهم لاحتساب الأثر الرجعي من تاريخ صدور المرسوم إلى 2011، مطلبا رفعته «حركة الممرضين من أجل المعادلة»، فإنهم حرموا من هذا الحق، رغم استيفائهم لكل الشروط المطلوبة من امتحان كفاءة أو أقدمية، اللتين «تخولان لنا الحق في الترقي حسب ما ينص عليه قانون الوظيفة العمومية عند تطبيق المعادلة» حسب التنسيقية.

حميد الأبيض (فاس)

‫19 تعليقات

  1. ليس المشكل في الخطأ لكن المشكل في التمادي في الخطأ و عدم اعطاء كل ذي حق حقه .هذه الفءة التي عملت و لا زالت تعمل لانجاح برامج المنظومة الصحية و التي هي ركيزة اساسية في انجاحها لا بد ان يرد لها اعتبارها و تشجيعها للعطاء اكثر .

  2. نحن الممرضون ذوو ثلاث سنوات ضحايا المرسوم17/2/535 يطالبون بالترقية الاستثنائية ونشكر جريدة الصباح على القاء الضوء على معاناتنا

    1. تمنع ما هو قانوني و تمنح ما هو غير قانوني. اذن اين هو تطبيق القانون الذي نحن ننتمي له في لواء دولة الحق و القانون؟؟؟؟

      1. حق مسلوب من فئة مهظومة الحقوق يجب التعاطي بجدية مع المطالب المشروعة لهده الفئة من الممرضين

  3. لماذا قدمت الدول التي تحترم نفسها تحفيزا لاطر التمريضية اعترافا منها بالمجهوذات التي تقوم بها بالا المغرب اكتفى بالاقتطاع رغم ان الجميع يعترف بالكفاءات ووالتضحيات التي تقدمها هده الاطر.

  4. الشكر الجزيل للجريدة الصباح للتطرق لهذا الموضوع وللاخوان الساهرين على قضايا الممرضين.
    لماذا هاذا الحيف اتجاه هاذه الفئة وخصوصا في هذه الظروف التي من المفترض الاعتراف بالمجهودات المبذولة وتقدير التضحيات ؟؟؟

  5. نحن ضحايا المرسوم 17/2/554 ذوي ثلاث سنوات من التكوين نطالب الوزارة الوصية بتطبيق القانون وانصافنا بالترقي الى الرتبة 11إسوة بإخواننا الذين استفاذوا من هذا الحق وإخراج منصف المهن و الكفائات والمساوات في التعويض عن الأخطار المهنية

  6. نحن الممرضون ذوو ثلاث سنوات ضحايا المرسوم17/2/535 يطالبون بالترقية الاستثنائية ونشكر جريدة الصباح على القاء الضوء على معاناتنا

  7. نحن الممرضون ذوو ثلاث سنوات نستنكر ما لحق بنا من حيف من طرف وزار تنا الوصية، ونشكر جريدة الصباح التي دعمت و نشرت ملفنا المطلبي الذي يضم تفاصيل الحيف الذي لحق بنا ،شكرا جزيلا للذين يساندنا و يدعموننا من قريب أو بعيد، والله المستعان.

  8. ألف تحية للمناضلات والمناضلين ولن نستسلم ولن تتراجع حتى ننصف ونحصل حلى حقوقنا المشروعة كاملة .

  9. نحن الممرضون ذوو ثلاث سنوات نستنكر ما لحق بنا من حيف من طرف وزار تنا الوصية، ونشكر جريدة الصباح التي دعمت و نشرت ملفنا المطلبي الذي يضم تفاصيل الحيف الذي لحق بنا ،شكرا جزيلا للذين يساندنا و يدعموننا من قريب أو بعيد، والله المستعان.

    1. الله يهدي الوزارة و الحكومة عموما يعطيو للممرض حقو و ينصفوه . راه كيقدم خدمات جليلة للمواطنين

  10. شكرا لجريدة الصباح التي سلطت الضوء على فئة انتظرت الإنصاف ،فتم طمس مطالبها لتظهر مطالب للعلن لضحايا آخرين على حساب هاته الفئة التي تحتسب منذ بداية التكوين بنظام الثلاث سنوات ،أي إجازة مهنية وعمل قدماؤها لأزيد من 22 سنة فما تحت ،ونابها تهميش ممنهج من الوزارة خصوصا وأنا جلها قبع في السلم العاشر لسنوات طوال ،ولازالوا كذلك ،حتى وقد تم إقرار نظام المعادلة العلمية بمرسوم مجحف قدم للجدد السلم العاشر ،وترك القدماء بنفس نظام التكوين ( ثلاث سنوات ) حتى وإن كانت أقدميتهم تمكنهم من الحصول على الترقية بدون أي تماطل .

  11. بدون ممرض لا يمكن ان يشتغل الطبيب…فمهنة التمريض بدأت منذ الأزل و لا زالت انبل مهنة على الاطلاق….لابد من الاعتراف بدورهم الكبير و المحوري…ولا بد أيضا ان يتم إنصافهم بشكل لائق و عادل…..زمن كورونا عرف العالم بدورهم الطلائعي….وغدا كل من ببيته ممرض او ممرضة يفتخر به …هنيئا لهم

  12. مهنة التمريض هي رافعة كل المنظومات الصحية فالممرض دائما في واجهة كل الصعوبات لكن للاسف هي مهنة لم تحظى بما يناسبها من تقدير فقد تم تهميش عدد كبير من الأطر التمريضية شوفوا تلات سنوات من التكوين إذ لم يستفيدوا كغيرهم من الأطر بسلم رغم أنهم اشتغلوا لسنين طويلة و لم يلتفت إليهم أحد للأسف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق