الرياضة

ضغوط لتأجيل “الكان”

“لوبي” معارض يدفع في اتجاه تأجيلها إلى 2022 بتزكية من “فيفا” وأحمد يتمسك بالموعد المحدد

كشفت مصادر متطابقة عن وجود ضغوطات لتأجيل دورة الكامرون لكأس أمم إفريقيا، المقررة في يناير وفبراير المقبلين، إلى غاية 2022، بسبب الأزمة الناجمة عن تفشي فيروس كورونا المستجد.
وتحسم الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف” في مصير أغلب مسابقاتها اليوم (الثلاثاء)، خلال اجتماع أعضاء مكتبها التنفيذي عبر تقنية المناظرة المرئية.
ويحظى ملف “كان 2021” بالأولوية، إذ ينتظر أن يحسم المجتمعون في تأجيله إلى غاية 2022، بسبب الجائحة، أو إعلان موعد استئناف التصفيات الإفريقية في نونبر المقبل، وبالتالي التمسك بالموعد المحدد سلفا.
وعلمت “الصباح”، أن هناك “لوبي” تونسيا ومصريا يدفع في تجاه تأجيل نهائيات كأس أمم إفريقيا إلى 2022، بتزكية من جياني إنفانتينو، رئيس “فيفا”، الذي سبق أن عبر عن عدم رضاه لإقامة هذه البطولة كل سنتين، خلال اجتماع الرباط في يناير الماضي.
ويضغط معارضو الملغاشي أحمد أحمد، رئيس “كاف”، من أجل إلغاء التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى “كان”، خصوصا بعدما قرر “فيفا” تأجيل التصفيات المبرمجة في شتنبر المقبل، جراء استمرار مخاطر جائحة كورونا.
وذهب هاني أبو ريدة، عضو في “كاف” و”فيفا” إلى إمكانية تأجيل “كان 2021” جراء الوضعية الصعبة والاستثنائية، التي يمر منها العالم، بسبب الوباء، مضيفا أن تأجيل النسخة المقبلة يبقى واردا جدا.
ويسير في الاتجاه نفسه اللوبي التونسي، الذي يقود حملة الإطاحة بالملغاشي أحمد منذ شهور، مقابل ترصيع واجهة طارق بوشماوي، الذي أعلن رسميا ترشحه لرئاسة “كاف” خلال الجمع العام الانتخابي المقبل.
وينتظر أن تحسم “كاف” في العديد من الملفات العالقة، أبرزها تحديد مواعيد إجراء مباريات نصف النهائي والنهائي لدوري الأبطال وكأس “كاف”، المقرر مبدئيا في شتنبر المقبل، إضافة إلى الحسم في ملعبي نهائي المسابقتين معا، والحسم في مصير نهائيات كأس إفريقيا أقل من 17 سنة بالمغرب، وأقل من 20 سنة في موريتانيا وكأس إفريقيا للكرة الشاطئية وتمثيلية “كاف” في نهائيات كأس العالم في هذه اللعبة، كما ينتظر إعلان ميلاد دوري أبطال إفريقيا للسيدات، والمصادقة على التدابير المالية لمواجهة تبعات وباء كورونا من خلال تخصيص مساعدات مالية للاتحادات القارية.

عيسى الكامحي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق