أســــــرة

عادات تدمر العلاقة الزوجية

يحذر الخبراء من مجموعة من العادات السيئة، التي يمكن أن تدمر العلاقة الزوجية، منها التحدث بالسوء عن الشريك في غيابه، والتركيز على أمور لا يبرع فيها الشريك، عندما يقوم أحد الشريكين بمقارنة بعضهما أو تتمنى الزوجة لو كان زوجها رقيقا ويعاملها بلطف مثل زوج صديقتها، فإن هذا الأمر يمكن أن يدمر العلاقة الزوجية.
ويرى الاختصاصيون أن هذه الطريقة في التفكير ليست عقلانية، لأن الإنسان لا يمكنه أن يجد الشريك الذي تتوفر فيه كل مواصفات أحلامه، في حين أن باقي الأشخاص قد يشعرون بالغيرة مما لديه هو. لذلك يجب التركيز على الجوانب الإيجابية في الشريك، والتحلي بالعقلانية.
وينصح أيضا بالتخلي عن عادة عدم مراعاة ظروف الشريك، مع الاخذ بعين الاعتبار أن الخبراء يتفقون على أن الرجال يفتقرون لميزة تسمى قبول تأثير الآخر، وهي القدرة على تفهم وجهة نظر الشريكة، حتى لو كنا لا نتفق معها. ويعتقد الخبراء أن الرجال يجدون صعوبة في استيعاب هذه الفكرة، أما النساء فيتحلين بالتعاطف والتفهم نظرا للاختلافات البيولوجية والعصبية بين الجنسين، إذ أن العلاقات التي لا يتقبل فيها الرجال تأثير زوجاتهم تواجه خطر الانهيار.
ومن الأخطاء التي تدمر العلاقة الزوجية، عدم معرفة الوقت المناسب للحد من الخلاف، إذ في الوقت الذي ينشب فيه شجار بين الزوجين، فإنه يتخذ منحى تصاعديا ويصعب لجمه، ولكن الانسحاب من المواجهة يسهل حل المشكل، لأنه لا حقا يمكن التحدث بشكل هادئ.

إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق