fbpx
اذاعة وتلفزيون

أسبوع ثقافي عن بعد بـ “ثيربانتيس”

يشارك فيه حسين بوزينب وأحمد آيت بلعيد والكاتب عبد القادر الشاوي

أعلن معهد ثيربانتيس، بفاس تنظيم أسبوع ثقافي عن بعد، من 20 إلى 27 أبريل الجاري، عبر سلسلة كاملة من الأنشطة الثقافية.
وذكر المعهد أن النشاط الرئيسي يتمثل في “المؤلفون يقرؤون معك”، ويفتتحه المدير العام لمعهد ثيربانتيس بمدريد، لويس غارسيا مونتيرو، يليه عدد من الشخصيات المرتبطة بالثقافة الإسبانية من كتاب ومترجمين وناشرين، سيقرؤون لمتابعيهم على “فيسبوك” فقرات من بعض الروايات المكتوبة باللغة الإسبانية المفضلة لديهم أو نصوصا لمؤلفاتهم الشخصية.
ويشارك في هذا النشاط أيضا حسين بوزينب، مراسل الأكاديميــة الملكية الإسبانية بالمغرب، وكنزة الغالي، المترجمــة والمهتمــة بالثقافــة الاسبانية، وأحمد آيت بلعيــد، مديــر المركــز الثقافـي محمد السادس لحوار الحضارات، والكاتب عبد القــادر الشاوي، وعبدو التونسي، رئيس دائــرة الثقافــة المشتركة العربيــة الإسبانية، وأحمد بن رمضان، رئيس الجمعية المغربية للدراسات الإيبيرية والإيبيروأمريكية.
وسيكرم المعهد نفسه الكاتب الأرجنتيني خورخي لويس بورخيس، بلقاء عن بعد مع الكاتب سانتياغو دي لوكا، مدير مجلة “سوريس”، التي تصدر بطنجة، ومنسق “الفضاء الأرجنتيني المغاربي”، إذ سيقوم بقراءة مقتطفات من رواية “الألف” وهي من بين الروايات الأكثر حضورا في الآداب الأرجنتينية، يرافقه في ذالك عازف القيثارة الموسيقار ما رثين بيرولا.
ويعرف الأسبوع السيربانثي للمعهد يوم 23 أبريل فعاليــات “نادي القراءة ” الذي سيعــرف مشاركة الشاعرة المغربية لمياء العمراني، المقيمة بالمكسيك، عبر تقنيــة الفيديو المباشر انطلاقا من الرابعــة بعــد الزوال.
ويختتم الأسبوع بالإعلان عن الفائز في مسابقة الشعر والقصة القصيرة التي ينظمها معهد ثيربانتيس بفاس، قصد تحفيز الإبداع الأدبي باللغة الإسبانية بين عموم المغاربة.
خالد العطاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى