وطنية

أمطار وفيضانات تحاصر السكان

سيول في عدد من الدواوير التابعة لإقليم شفشاون وثلوج في المدن

شهدت غدة دواوير بإقليم شفشاون، أمس (الثلاثاء)، أمطارا قوية وسيولا وفيضانات.
وعرفت مناطق الجبهة، وتغسة، وامتار، وترغة، فياضانات حاصرت السكان، بسبب منسوب الأودية المرتفع، إضافة إلى أمطار قوية في تطوان ونواحيها.
وأفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية بأن عددا من مناطق المملكة ستعرف تساقطات ثلجية، وأمطارا رعدية محليا قوية، وتستمر إلى اليوم (الأربعاء).
وأوضحت المديرية، في نشرة جوية خاصة من المستوى البرتقالي، أن تساقطات ثلجية (من 10 إلى 40 سنتيمترا على ارتفاع 1900مترا) ستهم عمالات وأقاليم الحوز وأزيلال وبني ملال وبولمان وشيشاوة وإفران وميدلت وورزازات وتارودانت وتنغير، أمس (الثلاثاء) واليوم (الأربعاء).
كما توقعت المديرية، في نشرة خاصة من المستوى البرتقالي، أمطارا رعدية قوية تتراوح بين 50 و80 مليمترا، ابتداء من أمس (الثلاثاء) إلى الثالثة من صباح اليوم، بعمالات وأقاليم الحسيمة وشفشاون والدريوش والناظور وتطوان، وبين 30 إلى 50 ميلمترا ابتداء من الساعة السادسة من مساء أمس (الثلاثاء) إلى الثالثة من صباح اليوم بمناطق بركان وتازة وصفرو وغرسيف وإفران ووجدة أنجاد وتاوريرت وتاونات وفاس، إضافة إلى أمطار رعدية محليا قوية من المستوى البرتقالي بالمضيق والفنيدق وطنجة وأصيلة والفحص أنجرة وأزيلال وبني ملال، ومن منتصف أمس (الثلاثاء) إلى الحادية عشرة من غد (الأربعاء) بأقاليم تيزنيت وسيدي إفني وكلميم والصويرة.
وستهم تساقطات ثلجية، من المستوى البرتقالي، المرتفعات فوق 2000 متر، ابتداء من الحادية عشرة من صباح أمس (الثلاثاء) إلى السادسة صباحا من اليوم (الأربعاء)، الحوز وأزيلال وبني ملال وبولمان وشيشاوة وإفران وميدلت، وهي التساقطات التي ستكون مصحوبة محليا بالبرد أو رياح قوية.
وكشفت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أمس (الثلاثاء)، أن المغرب شهد أمطارا وزخات مطرية رعدية، محليا قوية، في الواجهة المتوسطية، والريف وشمال المنطقة الشرقية، ومنطقة طنجة.
وعمت أجواء غائمة ومصحوبة بأمطار وزخات رعدية كل السهول الشمالية والوسطى والأطلس والجنوب الشرقي، وجنوب المنطقة الشرقية ومنطقة سوس وشمال الأقاليم الجنوبية. كما تساقطت ثلوج فوق قمم مرتفعات الأطلس، التي يتعدى علوها 1900 متر، في حين بقى الطقس قليل السحب إلى غائم جزئيا بباقي جهات المملكة، مع هبوب زوابع رملية محلية بداخل الأقاليم الجنوبية.
أما الرياح فهبت قوية، نوعا ما، من القطاع الشمالي بالجنوب، ومن القطاع الشرقي بمنطقة طنجة، ومعتدلة شمالية إلى أحيانا متقلبة الاتجاه بباقي المناطق.
خالد العطاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق