وطنية

تمرير مرسوم الطوارئ بصوتين

كان كافيا، حصول مشروع المرسوم بقانون بحالة الطوارئ، الذي يوفر إطارا قانونيا مواتيا للحد من تفشي فيروس “كورونا”، على صوتين فقط من أجل تمريره داخل لجنة الداخلية بمجلس النواب أول أمس (الاثنين).
ونال القانون نفسه، الذي صدر صباح أمس (الثلاثاء)، في الجريدة الرسمية، صوتين داخل لجنة الداخلية، ويتعلق الأمر بصوت عبد الصمد عرشان، الأمين العام للحركة الديمقراطية الاجتماعية، وعضو فريق “التجمع الدستوري”، وهشام لمهاجري، رئيس اللجنة نفسها، وعضو فريق “البام”.
أما بخصوص رؤساء الفرق الذين حضروا الاجتماع، فلا يمنحهم القانون الداخلي لمجلس النواب حق التصويت، لأنهم ليسوا أعضاء دائمين باللجنة نفسها، بل حضروا بالصفة، ضمنهم عبد اللطيف وهبي، الأمين العام للأصالة والمعاصرة الذي انتقد في زمن غير مناسب ما أسماه بعض “الانزلاقات”، التي تصدر عن رجال الأمن.
وللمزيد من الشرح والفهم، بخصوص المرسوم نفسه، قال محمد أوزكان، العامل مدير الحريات والمجتمع المدني بوزارة الداخلية، إن مشروع مرسوم بقانون 2.20.292 المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية، يوفر إطارا قانونيا مواتيا للحكومة قصد اتخاذ الإجراءات الضرورية للحد من تفشي وباء كوفيد-19 وللحفاظ على صحة المواطنين.
عبد الله الكوزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق