خاص

صندوق كورونا… 2350 مليارا

مساهمة مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بغلاف مالي قيمته ثلاثة ملايير درهم

بلغت الموارد التي تم ضخها بـ «الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا (كوفيد – 19)»، الذي تم إحداثه تنفيذا للتعليمات الملكية، إلى حدود الساعة، حوالي 2350 مليار سنتيم.
وأعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تقديمها مساهمة بقيمة 3 ملايير درهم للصندوق، الذي ساهم فيه صندوق الحسن الثاني، بناء على تعليمات ملكية بغلاف مالي قيمته مليار درهم، الذي سيمكن من تعبئة موارد مالية إضافية هامة على شكل تبرعات.
وقرر مجلس إدارة مجموعة (المدى)، بناء على اقتراح المساهم فيه الرئيسي، تقديم مساهمة مالية على شكل منحة بقيمة ملياري درهم. وبدوره ساهم (بنك إفريقيا) بغلاف مالي قيمته مليار درهم، في حين قدمت مجموعة (البنك الشعبي المركزي) مساهمة بالقيمة نفسها.
وأعلن صندوق الإيداع والتدبير مساهمته المباشرة في الصندوق بهبة قدرها مليار درهم، في حين قدمت مجموعة (إفريقيا)، فرع مجموعة (أكوا)، بدورها مساهمة بالقيمة ذاتها، وأعلنت «جمعية جهات المغرب»، أنها ستخصص 1,5 مليار درهم مساهمة في الصندوق.
وتبرعت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية بمبلغ مليار درهم، بينما أعلنت مجموعة التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين والتعاضدية المركزية للتأمين عن المساهمة ب 500 مليون درهم في هذا الصندوق. كما أعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب أنه بمبادرة منه، وبموافقة الدولة والنقابات، تقرر تقديم هبة بقيمة 500 مليون درهم.
وضمت لائحة المساهمين طنجة المتوسط ومرسى المغرب، والقرض العقاري والسياحي وشركة بترول المغرب «بتروم» ومجموعة «كوسومار»، والمغربية للألعاب والرياضة ومجموعة الشركة العامة المغرب والمكتب الوطني للسكك الحديدية.
ي. ق

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق