خاص

الحجر يشجع على علاقات جنسية أكثر

الاختصاصي حركات قال إنه يسبب النرفزة والاختناق والاكتئاب ونصح بتمارين الارتخاء

أكد الدكتور أبو بكر حركات، اختصاصي علم النفس والجنس، أن الحجر الصحي الإجباري يؤدي إلى النرفزة والاختناق والاكتئاب، وإلى اضطرابات جسدية وهمية، وهي الأعراض التي تزداد سوءا لدى الذين يعانون فوبيا الأماكن المغلقة، مضيفا أن الإغراق الإعلامي بالأخبار حول “كورونا” يؤدي أيضا إلى زيادة حالة الهلع لدى المواطنين. ونصح حركات، في حوار أجرته معه “الصباح”، بممارسة التمارين الرياضية والارتخاء والتركيز الذهني، كما أوصى الأزواج باستغلال الفرصة للمكاشفة وإصلاح ذات البين، خاصة بالنسبة إلى الذين أثبت الحجر أنهم كانوا يتساكنون مع بعضهم ولا تجمعهم أي علاقة إنسانية، موضحا أن العلاقات الجنسية تكثر في مثل هذه الأوضاع، ومن شأنها تصفية الأجواء بين الأزواج. في ما يلي تفاصيل الحوار:

< ما مدى تأثير الحجر الصحي الإجباري على نفسية المواطنين؟
< يؤدي الحجر الصحي الإجباري مع مرور الأيام إلى حالة نرفزة. ويمكن للخاضعين له أن يحسوا بأعراض الاختناق والاكتئاب، كما يمكنهم أن يشعروا باضطرابات جسدية وهمية أو بفوبيا الأماكن الضيقة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للإغراق الإعلامي بأخبار كورونا عبر وسائط التواصل المتعددة، سواء الحقيقية أو الزائفة، أن يزيد حالة الخوف والهلع لدى الناس.

< ماذا بالنسبة إلى الذين يعانون أصلا مشاكل واضطرابات نفسية؟
< يزداد الأمر سوءا طبعا بالنسبة إلى المرضى نفسيا، والذين يعانون مشاكل نفسية، خاصة الذين لديهم حالات اكتئاب أو يعانون فوبيا الأماكن الضيقة، لأن الأعراض لديهم تتقوى وتزداد كلما شعروا بأن حركتهم مقيدة. كما يمكن أن يصابوا ب"أزمة هلع" ويشعروا بتمظهرات نفسية وجسدية تتمثل في الاختناق وتسارع دقات القلب والإغماء، إلى جانب استفحال أعراض نفسية وجسدية أخرى، مثل آلام المفاصل والمعدة وغيرها…

< بماذا تنصحون للتغلب على هذه الأعراض؟
< الخروج إلى حديقة البيت أو الشرفات بالنسبة إلى من يملكون الإمكانية لذلك. فالتهوية والنظر إلى الفضاء الخارجي يمكن أن يخفف عن النفس. ممارسة التمارين الرياضية مهمة أيضا. يمكن تعلم تمارين الارتخاء والتركيز الذهني من خلال "يوتوب". يمكن أيضا إحداث عادات جديدة، مثل المطالعة، التي يمكن اكتشاف متعتها الكبيرة، إضافة إلى إعادة إحياء هوايات قديمة. أنصح أيضا بعدم التركيز كثيرا على متابعة أخبار المرض لأن من شأنها التأثير كثيرا على نفسية الشخص وتخريبها تماما.

< كيف يمكن ل"الكوبلات" أن يدبروا وضعية الحجر الصحي التي تسببت في العديد من المشاكل بين الأزواج وصلت إلى الطلاق في بعض الدول؟
< هؤلاء الأزواج لم يكونوا يعيشون مع بعضهم، بل كانوا يتساكنون ويتعايشون. إنهم يعيشون تحت سقف واحد ويقتسمون فراش الزوجية، لكن لا تجمعهم علاقة حميمية. وأقصد بالعلاقة الحميمية، العلاقة الإنسانية وليس الجنسية. إنها فرصتهم ليكتشفوا بعضهم. يمكنهم أن يساعدوا أطفالهم في مراجعة دروسهم. أنصحهم بالابتعاد عن الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي ويمنحوا أنفسهم فرصة الحديث واقتسام بعض الطقوس مثل ممارسة الرياضة أو مشاهدة برامج وأفلام تلفزيونية. يمكن للحجر الصحي أن يشكل فرصة، من أجل المكاشفة وتصفية الأجواء وإصلاح ما يمكن إصلاحه، من أجل الانطلاق من جديد في علاقة صحية أكثر.

< ماذا بالنسبة إلى العلاقات الجنسية؟
< مسألة طبيعية أن تكثر العلاقات الجنسية في مثل هذه الأوضاع، لأنه "ما كاين ما يتدار". يمكن أن تكون هذه العلاقات نوعا من التفريغ، وقد تكون فرصة للهروب من ضغط العمل و"الستريس" والتنقل. التواصل الجسدي بين الأزواج يؤدي أحيانا إلى تحسين العلاقة بينهم.

< كيف يمكن التعامل مع الأطفال في ظل هذه الوضعية؟
< يجب على الآباء الذين يبلغ أطفالهم بين 3 و4 سنوات و5، التحلي بالكثير من الصبر. يمكنهم إبداع وسائل لإبعاد أطفالهم عن حالة الملل التي يعيشونها في ظل الحجر الصحي، خاصة إذا كانت مساحة المنزل ضيقة. الأطفال في هذه الحالة "كا يكثر فيهم التهرنين"، لكن لا يجب نهرهم أو معاقبتهم. إنها فرصة للوالدين لاكتشاف الشخصية الحقيقية لأطفالهم، خاصة أنهم كانوا منشغلين عنهم بالروتين اليومي للحياة. إنها فرصة كذلك للعب معهم بدل قضاء الوقت في "الطابليت" ولقضاء أطول وقت ممكن إلى جانبهم.

< هل يمكن الاستئناس بالحجر الصحي بعد مرور فترة معينة من الزمن؟
< يمكن الاستئناس طبعا بعد فترة. فدائما في مثل هذه الحالات الاستثنائية، تكون فترة الرفض ثم تليها فترة التأقلم ثم التعود. لكن إذا طالت المدة يمكن الوصول إلى فترة الانتفاض، لأن هناك ضغطا يتولد. نتمنى أن لا تتعدى فترة الحجر المدة التي تم الإعلان عنها.

أجرت الحوار: نورا الفواري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق