أســــــرة

التعامل مع الشخص المتكبر

قالت الكوتش حنان أوبيضار، إن الشخص المتكبر، هو شخص فاقد الثقة في نفسه، من أجل ذلك يسعى إلى التقليل من قيمة الآخرين، والظهور على أنه شخص قوي، علما أنه غالبا ما يتحدث بطريقة متعجرفة.
وبالنسبة إلى طريقة التعامل مع هؤلاء الأشخاص، شددت على ضرورة تجنب التعامل مع الشخص المتكبر، قبل أن تضيف أنه إذا كانت الضرورة تلزم ذلك، وأنه من أقرب المقربين، ينصح بالتسلح بالثقة في النفس “غالبا ما يستغل الشخص المتكبر نقط ضعف الآخرين، ليجعلهم يشعرون بأنهم ضعفاء”.
 ومن النصائح التي قدمتها الكوتش أوبيضار ، حول طريقة التعامل مع الشخص المتكبر، ضبط الأعصاب والسيطرة على النفس، مع تجنب مجادلته، لأنه، ومهما كانت الظروف، لن يقتنع بكلام الآخرين، وسيظل مقتنعا بآرائه ومواقفه، حتى لو كانت خاطئة.
وشددت المتحدثة ذاتها على ضرورة حرص الشخص على حماية نفسه من الإحباط الذي يحاول الشخص المتكبر زرعه في الآخرين، دون السماح له بأن يؤثر عليه سلبيا، بسبب محاولاته للتقليل من الآخرين “كل شخص لابد أن يكون واثقا في نفسه، ومقتنعا بالقرارات التي يتخذها، سيما أن الشخص المتكبر، يسعى إلى أن يفقد الآخرين السيطرة على نفسهم، فيستغل ذلك، أبشع استغلال”.
وذهبت الكوتش إلى حد القول إن الشخص المتكبر قد ينسج بعض الأحداث من خياله، حتى يجعل الطرف الآخر غير واثق من نفسه، وأنه على خطأ، وأن القرارات التي يتخذها فاشلة وفي غير محلها. 
إ.ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق