fbpx
خاص

السلمون يقوي المناعة

قال الدكتور لطفي الزغاري، باحث في مجال التغذية والرياضة وأستاذ زائر بالمعهد الملكي لتكوين الأطر ل “الصباح” إن السلمون من أكثر الأسماك الدهنية المفيدة لجسم الإنسان وصحته، إذ يحتوي على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة للجسم.
وأكد الدكتور الزغاري أنه رغم اختلاف أنواع سمك السلمون فإن جميعها مفيدة لأنها كلها تحتوي على المواد المهمة، كما له فوائد متعددة منها تعزيز عمل الغدة الدرقية ورفع مستوى الكولسترول منخفض الكثافة أي “الكولسترول الجيد”، كما ينظم مستويات الكولسترول في الدم بسبب توفره العالي على أحماض “الأوميغا 3” الدهنية.
ومن فوائد سمك السلمون، حسب الدكتور الزغاري، الحفاظ على مستوى ضغط الدم في الجسم، والوقاية من ارتفاعه عن المعدلات الطبيعية، كما يقلل من الدهون التي تتجمع وتتراكم في الشرايين الدموية، وبالتالي يساهم في الوقاية من أمراض القلب، مثل الجلطات القلبية والنوبات، لتوفره على كمية مهمة من “الأوميغا 3” والمغنيسيوم. ويلعب السلمون دورا مهما في تقوية جهاز المناعة، حسب الدكتور الزغاري، لتوفره على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامينات “أ” و”د” و”ه” والمغنيسيوم، والتي تعد مضادات مهمة للأكسدة تحمي وتنقي الجسم من السموم والمواد الضارة، وتحارب الجذور الحرة، التي تعيق عمل ووظائف الجسم. وأضاف الزغاري أن فوائد تناول السلمون تتجلى كذلك في تنشيط المخ والذاكرة، وتعزيز عمل الجهاز العصبي، ومنع الإصابة بالأمراض الدماغية المرتبطة بتقدم السن، مثل ألزهايمر، بسبب توفره على نسبة عالية من أحماض “أوميغا 3” الدهنية، وفيتامين “ب12”.
ومن جهة أخرى، قد يحتوي سمك السلمون على كميات من عنصر الزئبق، الذي يضر بصحة الأم والجنين، لذلك يجب تقليل استهلاكه من قبل النساء خلال فترة الحمل، بينما يعتبر من الأطعمة المهمة للرياضيين.

أ. ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى