fbpx
أخبار الصباح

أخبار الصباح

> سطات
رفض أعضاء من غرفة الصناعة التقليدية للبيضاء سطات الحضور إلى اجتماع للجمعية العامة، قرر الرئيس عقده، بعد غد (الخميس)، في قبو لا يتوفر على أبسط شروط السلامة من تهوية ومنافذ إغاثة. وتلقى عامل سطات ملتمسا يحمل توقيعات عدد كبير من الأعضاء، يعترضون فيه عن النزول إلى قبو، خاصة أن الحضور سيتجاوز مائة مشارك بين منتخبين وأطر وموظفين.
(ي. ق)
> الصويرة
خاض العشرات، ضمنهم أجانب، صباح أمس (الاثنين)، وقفة احتجاجية أمام بلدية الصويرة، احتجاجا على قرار المجلس تنفيذ إعدام جماعي في حق أزيد من ثلاثين كلبا ضالا، تم رميها في مطرح النفايات، نهاية الأسبوع الماضي. وذكرت المصادر أن بعض المحتجين، خاصة الأجانب منهم، كانوا مرفوقين بحيواناتهم الأليفة، ورددوا شعارات مضادة لقرار المجلس.
(ع. م)
> ليدك
عبرت أطر مغربية بشركة “ليدك” عن غضبها على مدير الفعالية، الفرنسي الجنسية، جراء عدم إبدائه الاحترام اللازم للمغرب، بعد أن تفوه بعبارات غير مقبولة تجاه الوطن، خلال اجتماع لرؤساء المصالح. وعلمت “الصباح” أن شكاية وجهت إلى الجامعة الوطنية لعمال توزيع الماء والكهرباء، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، التي احتجت على المدير، غير أن الأخير نفى الأمر جملة وتفصيلا.
(ي. ق)
> رياضيون
توفي عداء وأصيب آخرون بجروح ببني ملال، ليلة أول أمس (الأحد)، إثر انقلاب حافلة متوسطة الحجم، كانت تقل 25 رياضيا ورياضية ينتسبون إلى جمعية بقلعة مكونة. وكانت الحافلة في طريقها للعودة بالرياضيين، بعد مشاركة بالرباط. وبينما نقل المصابون إلى مستشفى بني ملال، حلت عناصر الدرك للبحث في أسباب الحادث. ويتعرض السائقون في منعرجات تيزي أوسلي، التي تمتد على 66 كيلومترا لمخاطر كثيرة، بسبب ضيق الطريق وكثرة المنعرجات.
(م. ص)
> بني ملال
فاز أحمد بدرة، عن الحركة الشعبية، أمس (الاثنين)، برئاسة بلدية بني ملال، ليحافظ حزب “السنبلة” على الرئاسة، عقب عزل أحمد شد، الرئيس السابق المنتمي للحزب نفسه. وتمكن بدرة من الظفر برئاسة المجلس بحصوله على 24 صوتا، مقابل 13 لمرشح العدالة والتنمية، و5 أصوات لمرشح الأصالة والمعاصرة، الذي قدم ترشيحه في آخر اللحظات. وقضت المحكمة الإدارية بعزل شد، عضو المكتب السياسي للحركة، بناء على قرار صادر عن وزير الداخلية.
(أ.أ)
> جثة
عثر مواطنون على جثة متحللة بمحيط بركة مياه بحي الربيع بالقنيطرة، مساء أول أمس (الأحد). وانتقل فريق أمني لإجراء المعاينات اللازمة، واشتبه المحققون من أن الأمر يتعلق بامرأة متشردة. ونقلت الجثة إلى مستشفى الإدريسي لإجراء تشريح طبي عليها، وأمرت النيابة العامة بفتح تحقيق قضائي في الموضوع.
(ع. ل)
> ميثاق
ألزم وزير الشغل والإدماح المهني المديرين الجهويين للوزارة على توقيع ميثاق المسؤولية، الذي يحدد القواعد الأخلاقية والمهنية الواجب احترامها. ومن بين المبادئ التي وردت في الميثاق، الحرص على الشفافية وتجنب الحصول على أي امتياز أو تحقيق أي منفعة شخصية خارج القانون، والامتناع عن استخدام وسائل وممتلكات الدولة الموضوعة رهن إشارتهم لأغراض شخصية.
(ب. ب)
> سرطان
شهد المغرب العام الماضي 48 ألف إصابة جديدة بالسرطان، 65 في المائة تمس النساء، حسب ما أكدته جمعية “أونكو هايلايتس” في تقريرها الأخير. ويأتي سرطان الثدي على رأس قائمة السرطانات الأكثر انتشارا لدى النساء بالمغرب، بنسبة 53.8 في المائة، متبوعا بسرطان عنق الرحم بنسبة 11.2 في المائة وسرطان الغدة الدرقية بـ 8.6 في المائة.
(ن. ف)
> مراسيم
عجزت حكومة سعد الدين العثماني عن إصدار 250 مرسوما من أصل 500، ما أدى إلى تعثر تطبيق القوانين المصادق عليها. وانتقدت فرق المعارضة، مرارا، تخلف الحكومة في مواكبة القوانين المصادق عليها، عبر إصدار مراسيم كي تدخل حيز التنفيذ، وإلا أصبحت مجرد نصوص على الورق غير قابلة للتطبيق. ومن بين القوانين العالقة، اللاتمركز الإداري الذي يتطلب 60 مرسوما، والقانون الإطار للتربية والتكوين، وغيرها من القوانين.
(أ.أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى