أســــــرة

نصائح

انضباط
يعتبر الانضباط ضروريا في كل أسرة والهدف منه مساعدة الطفل على اختيار السلوكات المقبولة، حيث أن إنشاء قواعد في المنزل يساعد على فهم وتطوير ما يجب عليه القيام به.
وتتجلى بعض قواعد ضبط النفس في عدة أمور من بينها لا يجب ضرب الآخرين أو فعل الأشياء المؤذية حتى يتفادى العقاب. ويؤكد المختصون في التربية أن الحدود التي يضعها الآباء للطفل تجعله مسؤولا وتساعده في تفادي الوقوع في خطأ ما.
 
حوار
تنتهي ردود فعل الآباء الغاضبة تجاه فعل غير سوي قام به المراهق إلى مناقشة حادة تزيد المشكلة حدة، سيما أنه يحاول التعبير عن استيائه ورفضه لكل ما يطلبونه منه حتى وإن كان الأمر في مصلحته. وينصح المختصون في التربية الآباء بالتحلي بالصبر وبرودة الأعصاب، وعدم فتح نقاش مع المراهق في لحظة يقوم فيها بأمر غير مقبول، بل عليهم اختيار الوقت المناسب لفتح حوار هادئ.
 
 اعتماد
يعتبر الاعتماد على الذات أمرا يجب أن يتعلمه الأبناء في وقت مبكر، حسب المختصين في التربية، الذين يؤكدون أنه ينبغي تعزيز استقلالية الطفل في المراحل الأولى من عمره مثل فتح المجال أمامه لتناول طعامه بيديه وارتداء ملابسه بنفسه وحرية الحركة، حتى يتمكن من تطوير ذكائه وتنميته، مما ينعكس إيجابا على أدائه المدرسي.
ويقول المختصون في التربية إن الطفل، الذي اعتادت والدته القيام بهذه الأمور بدلا منه، يتدنى أداؤه المدرسي إلى حد ما، ربما لأنه يتعامل مع العلم بالطريقة نفسها، التي يتعامل بها مع الأدوات، وبالتالي يحتاج دائما إلى تدخل طرف آخر لمساعدته.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق