وطنية

735 شكاية ضد المحامين

أكد نجيم بنسامي، الوكيل العام للملك باستئنافية البيضاء، أن عدد الشكايات المسجلة ضد المحامين بلغت 735 شكاية، تم إنجاز 564 شكاية منها بمعدل 77%، في إطار الشكايات التي تحال على النيابة العامة، خلال استعراض نشاط النيابة العامة في تصفية الشكايات والمحاضر والقضايا بالقسم المدني، في ما يخص مساعدي القضاء.
وأفادت مصادر “الصباح”، أن معالجة تلك الشكايات ساهم فيها تجاوب مجلس الهيأة من خلال البت في جميع تلك، التي تتم إحالتها عليه من قبل الوكيل العام وإصدار مقررات صريحة فيها، وهو ما ساهم حسب المصادر نفسها في انخفاض عدد الشكايات، مقارنة مع السنة الماضية، التي كان مجموع الشكايات بها 968 شكاية، ما بين مخلف عن سنوات ما قبل 2018، والمسجل بها، وأنجز منها 45 %. وأضافت المصادر ذاتها أن البت ضمن الآجال المنصوص عليها، والتي لا يجب أن تتعدى ثلاثة أشهر من تاريخ التوصل، ساهم بشكل كبير في القضاء على نسبة مهمة من تلك الشكايات، مشيرة إلى أن نقيب الهيأة عندما تحال عليه الشكايات، سواء تلك المرفوعة مباشرة لمجلس الهيأة، أو المحالة من الوكيل العام والمقدمة في مواجهة محام، يعمد إلى دراستها وإحالتها على المجلس لاتخاذ المتعين، في إطار تفادي أخطاء المجالس السابقة، بالنظر إلى أن النقيب يرفض مسألة المقرر الضمني بالحفظ، وهو ما يعني عدم البت في الشكاية داخل الأجل المحدد في القانون، ولا يعمل بالمقرر الضمني.
وبلغ مجموع الشكايات المقدمة ضد المحامين أمام النيابات العامة في 2018، ما مجموعه 1197 شكاية، حسب ما جاء في التقرير السنوي لرئاسة النيابة العامة، وهي فقط الشكايات المحالة من النيابات العامة على نقباء الهيآت.
ولم يتخذ النقباء قرارات بالمتابعة في شأن تلك الشكايات إلا بنسبة 7%، وبلغت نسبتها المحفوظة من قبل نقباء هيآت المحامين 88 %، وأكثر من 35 % من الشكايات لا تتلقى النيابات العامة بشأنها جوابا بعد مرور ثلاثة أشهر من إحالتها على النقباء، وتعتبر في عداد مقررات الحفظ الضمني.
وأشار التقرير إلى أن قرارات الحفظ الضمني تشكل نسبة أكبر من قرارات الحفظ الصريح لطعن النيابة العامة فيها، والشيء نفسه بالنسبة لقبول طعن النيابة العامة، من قبل محكمة الاستئناف، بالنسبة إلى مقررات الحفظ الضمني بنسبة 59,88 %، مقابل 34,45 % بالنسبة إلى مقررات الحفظ الصريح.

كريمة مصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق