وطنية

الضرائب تفتحص معطيات زبناء البنوك والتأمينات

تدقق في الهويات والذمم المالية لأصحاب الحسابات وعلاقاتهم التجارية والمهنية

ألزمت المديرية العامة للضرائب المؤسسات البنكية وشركات التأمين بمدها بالمعطيات المتعلقة بزبنائها قصد التحقق من ذمتهم المالية ووضعيتهم تجاه إدارة الضرائب.
وأوضحت مصادر “الصباح” أن هذه الإجراءات تستند إلى التعديلات التي أدخلت على المدونة العامة على الضرائب بمقتضى قانون المالية للسنة الجارية، الذي ألزم المؤسسات المالية ومقاولات التأمين وإعادة التامين، بتعريف المعنيين بالمعلومات المتعلقة بالإقامات الضريبية لجميع أصحاب الحسابات المالية والمستفيدين الفعليين من هذه الحسابات.
وتدلي هذه المؤسسات لإدارة الضرائب بجميع المعلومات اللازمة لتطبيق الاتفاقيات المبرمة من لدن المغرب والتي تمكن من تبادل آلي للمعلومات لأغراض جبائية.
وتشمل المعلومات المطلوب توفيرها لإدارة الضرائب التعريف بأصحاب الحسابات المالية، وتلك المتعلقة بالمستفيدين الفعليين من هذه الحسابات والمعلومات المرتبطة بها، وأرصدة الحسابات وقيمة إعادة شراء عقود التأمين على الحياة والرسملة أو التوظيفات وعائدات تفويتات أو إعادة شراء الأصول المالية. وتلزم المقتضيات الجديدة المؤسسات المالية بالاحتفاظ بسجلات الإجراءات المتخذة وأوراق الإثبات والإشهادات الذاتية وعناصر الإثبات الأخرى التي يمكن الإدلاء بها لهذا الغرض طيلة عشر سنوات.
وأكدت مصادر “الصباح” أن البنوك وشركات التأمين شرعت في مطالبة زبنائها بالتوقيع على نماذج تصريحات تتعلق بالمعطيات التي أصبحت ملزمة بتقديمها لإدارة الضرائب، مشيرة إلى أن هذه المؤسسات لا يمكنها الدفع بالسر المهني من أجل الامتناع عن تقديم المعطيات المطلوبة منها.
وأصبح المغرب ملزما بالتبادل الآلي للمعطيات ذات الطابع الجبائي والمالي مع الدول الموقعة على الاتفاقية متعددة الأطراف الخاصة بهذا الجانب، والتي تهدف إلى محاصرة المتهربين الماليين. وتخضع المؤسسات التي تخل بهذه الالتزامات لغرامات مالية وعقوبات إدارية. وسيدخل اتفاق التبادل الآلي للمعطيات حيز التنفيذ، ابتداء من يناير المقبل.
واعتمد المغرب مساهمة إبرائية بالنسبة إلى المخالفين لقوانين الصرف والضرائب لتسوية وضعيتهم قبل دخول الاتفاقية متعددة الأطراف حيز التنفيذ مع بداية السنة المقبلة.
عبد الواحد كنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق