fbpx
حوار

ياسر: 452 مليون درهم لتأهيل غرف التجارة والصناعة

رئيس الغرفة الجهوية للبيضاء كشف مضامين الاتفاق الإطار وحصيلة الإنجاز

اعتبر عادل ياسر، رئيس عرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء، أن الاتفاقية الإطار التي وقعت أمام جلالة الملك، في أبريل 2014، ستساهم في تطوير أداء غرف التجارة والصناعة والخدمات، مشيرا إلى أنه خصص غلاف مالي بقيمة 452 مليون درهم من أجل تحول شامل ومتكامل للغرف، مضيفا أن غرفة البيضاء وقعت في مارس 2018 على المخطط التنموي الخاص بها. وفي ما يلي نص الحوار:
أجرى الحوار: عبد الواحد كنفاوي

> ما حصيلة أداء غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالبيضاء في ظل التحولات التي تعرفها هذه المؤسسات الدستورية؟
> عرفت السنة الماضية، مشاركة فعالة لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالبيضاء داخل أكثر من 73 مجلس إدارة ولجان تقنية إقليمية وجهوية تهتم بالمجال الاقتصادي والتجاري، عملنا من خلالها على تبليغ مقترحات ومطالب وانشغالات الفاعلين الاقتصاديين. وتم البت داخل اللجان الوطنية والمحلية للمنازعات الضريبية، الممثلة فيها الغرفة، في العديد من المنازعات الضريبية.
ونظم أزيد من 40 لقاء تحسيسيا وتواصليا هم مختلف القطاعات الممثلة بالغرفة، بتنسيق مع الوزارة الوصية. ووقعت الغرفة اتفاقيات تعاون وشراكة مع مجلس جهة الدار البيضاء ـ سطات، والمجالس الإقليمية ببرشيد والجديدة والمحمدية، بهدف دعم ومواكبة وتأطير منتسبيها على مستوى النفوذ الترابي لهذه المجالس.

> لكن ألا ترون أن التكوين يعد أولوية لتأهيل وتطوير مؤهلات المنخرطين في الغرفة؟
> بكل تأكيد، لذا وقعنا اتفاقيات تعاون وشراكة مع جامعة الحسن الثاني بالبيضاء، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بن امسيك، وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية للمحمدية، بهدف تعبئة مؤهلاتنا وخبراتنا إلى جانب شركائنا وتوحيد الجهود للقيام بمبادرات في مجالات التكوين والتوجيه والاستشارة وإنجاز البحوث والدراسات.
وتعتبر الغرفة سباقة على الصعيد الوطني لتنظيم ندوة علمية هامة حول النموذج التنموي، بمشاركة نخبة من الأساتذة والباحثين.
وشهدت 2019 ، أيضا، انفتاح الغرفة على مؤسسات القطاع الخاص، إذ تم التوقيع على اتفاقية شراكة مع المركز المغربي للدراسات والأبحاث لمناخ الأعمال، واتفاقية شراكة مع الجمعية المغربية للبحث التنموي، والجمعية الوطنية “هدف”، التي أسفرت عن تنظيم تظاهرات مشتركة مع الغرفة للتكوين المقاولاتي، ومواكبة مجموعتين من حاملي المشاريع (40 مشاركا بكل مجموعة)، ثم المشاركة في تكوين 3 مجموعات للمقاولين الذاتيين (16 مقاولا ذاتيا بكل مجموعة) والمشاركة في تكوين 20 من أصحاب المقاولات الناشئة ثم دورة تكوينية مع الوسيط البنكي.
وعقدنا خلال السنة الماضية اجتماعات عمل مع أكثر من 32 وفدا أجنبيا من مختلف البلدان والقارات، ونظمنا 11 لقاء عمل جمع بين رجال أعمال مغاربة ونظرائهم الأجانب من بلجيكا، والبرتغال، والصين، والفيتنام، وصربيا، وتركيا، لاستكشاف أسواق خارجية والترويج للمغرب باعتباره وجهة استثمارية.

> كيف تتعامل الغرفة مع الجمعيات المهنية؟
> أطرت الغرفة وواكبت أكثر من 80 جمعية مهنية تمثل قطاعات مهنية مختلفة، تمخض عنها إعداد ملف مطلبي هام تم تسليمه إلى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، الذي كان محور نقاش في أعقاب منتدى الدار البيضاء للاقتصاد الجهوي، والمنتدى الوطني للتجارة والمناظرة الوطنية للجبايات.
وبادرنا هذه السنة بطبع النسخة الأولى لدليل الجمعيات والفدراليات المهنية المنضوية تحت لواء الغرفة والتي بلغ عددها حاليا أكثر من 400 جمعية وفدرالية على صعيد جهة الدارالبيضاء سطات، فضلا عن تنظيم النسخة الثالثة للملتقى الجهوي للجمعيات المهنية تحت شعار الجمعيات المهنية شريك أساسي للغرفة في تفعيل القوة الاقتراحية، وتحقيق التنمية الاقتصادية، وعملنا على مأسسته محطة تواصلية سنوية مع النسيج الجمعوي المهني بجهة الدارالبيضاء سطات.

> ما هي الانعكاسات المنتظرة لمخطط تنمية غرفة التجارة والصناعة لجهة الدار البيضاء سطات؟
> تم التوقيع أمام جلالة الملك، في أبريل 2014، على الاتفاقية الإطار من أجل تأهيل منظومة غرف التجارة والصناعة والخدمات وجامعتها، خلال فعاليات عرض الإستراتيجية الوطنية للتنمية الصناعية.
وتنزيلا لهذه الاتفاقية الإطار، وقعنا مع وزيري الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، والاقتصاد والمالية، ورئيس جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات و رؤساء غرف التجارة والصناعة والخدمات بجهات المملكة، في 5 مارس 2018 بالرباط، على الاتفاق الخاص بالمخطط التنموي للغرف الجهوية، بخصوص الفترة الممتدة بين 2018/2021.

> ماهي أهداف هذا الاتفاق؟
> تتوخى الاتفاقيات إرساء أسس نموذج حكامة شفاف يتميز بالنجاعة، وتوفير خدمات موجهة للمنتسبين ومدرة للمداخيل، وإحداث تنظيم فعال، وإعادة تحديد تموقع الجامعة.
وخصص غلاف مالي بقيمة 452 مليون درهم لفائدة تحول شامل ومتكامل للغرف، وتم تكليف مكتب دراسات متخصص في المواكبة التقنية العامة لتحقيق أوراش مخطط التنمية.
وتعتبر غرفة الدار البيضاء سطات رائدة في مجال تنفيذ وتنزيل هذا المخطط التنموي الهام، سيما تنزيل ورش الحكامة الجيدة ونظام المحاسبة العامة ومهنية الخدمات المقدمة لفائدة المنتسبين من خلال شبابيك القرب الخاصة بشباك المقاولة، وخدمات مكتب الملكية الصناعية، ومغرب مقاولات، والوسيط البنكي.

> ماهي طبيعة المشاريع الاقتصادية التي تعمل الغرفة على إنجازها في إطار هذا المخطط التنموي ؟
> يأتي في مقدمة اهتماماتنا مشروع إحداث معهد الرقمنة والتدبير الخاص بالغرفة، وقد قطعنا أشواطا متقدمة بالنسبة إلى الدراسات، سواء الخاصة بمقر المعهد أو المتعلقة بالملف البيداغوجي للتكوين، والمشاورات مع الوزارة الوصية ومع مختلف الشركاء.
ثم هناك مشروع إحداث مركز الأعمال بالمحمدية، في إطار مشروع متكامل يستجيب لانتظار قطاع الأعمال بالمحمدية وبجهة الدارالبيضاء سطات، والذي سيضم قاعة للمؤتمرات ومركزا للتكوين وحاضنة المقاولات ومكاتب التوجيه والاستشارة ومقر ملحقة الغرفة بالمحمدية، ومشروع المنطقة الصناعية الرحمة، التي نحن بصدد مشاورات بشأنها مع عامل عمالة مقاطعات الحي الحسني ومع إدارة الأملاك المخزنية ومع الوزارة الوصية.

نـــــظــــام أســــاســــي
> صادق مجلس الحكومة في دجنبر الماضي على مشروع قانون رقم 08.19، يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 38.12 المتعلق بالنظام الأساسي لغرف التجارة والصناعة والخدمات، ماهي آفاق تفعيله؟
> تندرج هذه التعديلات في إطار رؤية جلالة الملك المتبصرة التي تهدف إلى جعل هذه المؤسسات رافعة حقيقية للاستثمار وتمكينها من الآليات الضرورية لتلعب الدور المنوط بها على أتم وجه. وتهدف إلى رفع مردودية الغرف، واعتماد خبير محاسب تعهد إليه مراقبة التدبير المالي للغرفة والتأكد من صحة حساباتها وممتلكاتها، ووضع ميثاق للأخلاقيات، إضافة إلى تبسيط الإجراءات المتعلقة بالاقتناءات والتفويتات التي تنجزها الغرفة.
كما نص القانون الجديد على مراجعة تكوين وطريقة انتخاب مكاتب الغرف بشكل يضمن انسجاما في التسيير بين مكوناتها وبعض الجوانب التنظيمية، التي تهدف إلى تيسير كيفيات عقد دورات الجمعية العامة التي تم تقليصها إلى دورتين في السنة.

في سطور:
– من مواليد 15 مارس 1978
– رئيس غرفة الصناعة والتجارة والخدمات للدار البيضاء
– حاصل على دبلوم إدارة الأعمال (BBA) من جامعة «كوبيك مونتريال»
– شهادة في الاقتصاد من الجامعة ذاتها
– رئيس مدير عام «موني رابيد» (فرانشيز وفا كاش)
– رئيس مدير عام وكالة الوساطة في التأمين «بيرفورمونس أسورونس»
– برلماني سابق بمجلس النواب.
– متزوج وأب لطفلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى