fbpx
حوادث

مختصرات

10 سنوات لمغتصب طالبة

أصدرت الغرفة الجنائية الابتدائية التابعة لمحكمة الاستئناف بالجديدة، أخيرا، قرارها القاضي بإدانة “بزناز” والحكم عليه ب10 سنوات سجنا نافذا، بعد مؤاخذته من أجل جناية الاختطاف والاغتصاب، تحت طائلة التهديد بالسلاح والسرقة الموصوفة والاتجار في المخدرات. وتقدمت الضحية وهي طالبة بسلك التكوين المهني، أمام الضابطة القضائية التابعة للمركز الترابي للدرك الملكي بالوليدية، ساردة ما تعرضت له من قبل شخصين.
وأكدت أنها كانت عائدة من زاوية سيدي عبد العزيز بن يفو، فتعرضت للاختطاف من قبل المتهم الأول، الذي أشهر سكينا في وجهها وجرها إلى داخل الغابة واغتصبها.
ومارس عليها رفيقه الجنس مرتين باستعمال العنف وصور عملية اغتصابها بواسطة هاتفه المحمول، وسلمها مبلغا ماليا، رفضته. وقررت الانتحار غرقا تحت تأثير الصدمة التي أصيبت بها، غير أن أحد الموجودين بالشاطئ تدخل وأخبر سيارة إسعاف نقلتها إلى المركز الصحي، حيث تلقت العلاج، ليتم إخبار السلطات المحلية، التي أخبرت أهلها بما حدث لها. وأعطت الضحية أوصاف المعتديين عليها وأضافت أنها سمعت واحدا منهما ينادي الآخر باسم عزيز. وفي اليوم الموالي ألقت الضابطة نفسها القبض على تاجر مخدرات يدعى عزيز وتبين لها أن أوصافه تنطبق على أحد المتهمين، فاستدعتها للحضور أمامها، وعرضته عليها إلى جانب شخص أخر موجود رهن الحراسة النظرية، فتعرفت عليه بسهولة.
واستمعت الضابطة إلى الموقوف، فلم ينكر وأقر بالمنسوب إليه، وصرح أنه كان على متن دراجة نارية وشاهد الطالبة وحيدة وأرغمها، بواسطة التهديد بسكين، على مرافقته إلى الغابة واعتدى عليها جنسيا دون رغبتها، وسلمها لزميله ليعتدي عليه بدوره.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

إدانة جانح حاول اغتصاب قاصر

أدانت المحكمة الابتدائية بتاونات، أخيرا، ثلاثينيا له سوابق، بسنتين حبسا نافذا بتهم “السرقة والهجوم على مسكن الغير ليلا والضرب والجرح في حق قاصر سنة يقل عن 15 سنة وهتك عرض قاصر دون عنف وسرقة منتجات نافعة منفصلة عن الأرض وحمل السلاح في ظروف من شأنها تهديد سلامة الأشخاص والأموال والتهديد ومحاولة السرقة”.
وقضت بأداء المتهم المعتقل بسجن عين عائشة، 500 درهم غرامة نافذة أدين بها شاب آخر من دوار أولاد آزم بجماعة بوعادل، شريكه في عمليات سرقة آخذته هيأة المحكمة في الملف الجنحي تلبسي نفسه، بتهمة “سرقة منتجات نافعة منفصلة عن الأرض والسرقة”، وحكمت عليه ب3 أشهر حبسا نافذا، مع الصائر تضامنا مجبرين في الأدنى.
وما زال البحث جاريا عن 3 متهمين آخرين ورد ذكر أسمائهم في محاضر الاستماع للمتهم الرئيسي ابن زوجة، سبق لها أن أحرقت زوجها بالزيت المغلي بقرية أولاد آزم بتاونات، باعتبارهم شاركوه في عدة سرقات.
وأوقف المتهم، من طرف سكان جيران الضحية بالدوار الواقع على الطريق بين عين مديونة وبني وليد، بعدما تسلل إلى منزل ليلا وحاول سرقته واغتصاب ابنته القاصر، قبل محاصرته بعد صراخ الضحية وأبنائه، ليتم تسليمه إلى درك بني وليد، الذي استمع إليه تمهيديا كما المتهم الثاني الموقوف لاحقا بناء على اعترافات الأول.
حميد الأبيض (فاس)

اعتقال متهم بالهجوم على مسكن الغير

أمر وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية ببلدية امنتانوت، بإقليم شيشاوة، الاثنين الماضي، إيداع متهم بالهجوم على مسكن الغير ومحاولة الاغتصاب، المركب السجني الأوداية.
وأحالت عناصر الشرطة القضائية التابعة لمفوضية الأمن بشيشاوة، على أنظار النيابة العامة بابتدائية امنتانوت، المتهم بمحاولة اغتصاب شابة تعاني اضطرابات نفسية، بعد اقتحام منزلها بحي الأمل، (إحالته) أمام أنظار وكيل الملك. وأفاد مصدر مطلع أن المتهم الذي اختفى عن الأنظار تم تحرير مذكرة بحث في حقه على الصعيد الوطني، منذ حوالي سنة ، بعد أن تقدم أقارب الضحية بشكاية في الموضوع، أكدوا فيها أن المتهم تسلل إلى منزل العائلة وهاجم ابنتهم التي تعاني اضطرابات عقلية بهدف هتك عرضها، إلا أن يقظة الجيران بعد استغاثة الضحية، جعلت الظنين يلوذ بالفرار. وأضاف المصدر نفسه، أن الظنين حل بشيشاوة الأسبوع الماضي، وهو يعتقد أن القضية انتهت، قبل أن تتوصل عناصر الشرطة القضائية بخبر وجوده بمنزل عائلته، ليتم بأمر من وكيل الملك إيقافه واقتياده مباشرة إلى المركب السجني الأوداية إلى حين انطلاقة محاكمته من أجل المنسوب إليه .
محمد السريدي (مراكش)

“السورسي” لمقدم أهان موظفة

أدانت المحكمة الابتدائية بفاس، عون سلطة (مقدم حضري) بالملحقة الإدارية الزهور/ مونفلوري، بالحبس الموقوف لشهرين و500 درهم غرامة نافذة بتهمة “إهانة موظفة عمومية أثناء قيامها بوظيفتها”، بموجب حكم صدر ضده أخيرا، بعدما توبع في حالة سراح مؤقت مقابل كفالة قررت المحكمة إرجاعها له بعد خصم الغرامة والصائر.
وقضت هيأة الحكم في الدعوى المدنية التابعة، بأداء المتهم 5 آلاف درهم تعويضا مدنيا لفائدة ضابطة الحالة المدنية بالملحقة التي اتهمته بسبها وشتمها والهجوم عليها وإهانتها أثناء قيامهما بمهامها في مكتبها، قبل أن تتقدم بشكاية ضده إلى النيابة العامة التي أمرت الشرطة القضائية بالتحقيق فيها قبل إحالته عليها وتسريحه بكفالة.
وأحيل المتهم الذي أنكر في سائر المراحل واقعة إهانة المشتكية، على النيابة العامة بابتدائية فاس في 21 مارس الماضي، بعدما استمع إليه وإلى الضحية و4 شهود من مستخدمي الجماعة، فيما صدر الحكم بعد أسبوع من مناقشة الملف الجنحي العادي المتابع فيه، بعد مناقشته في سادس جلسة منذ تعيينه أمام الغرفة قبل 9 أشهر.
ح. أ (فاس)

إدانة مغاربة بهولندا بتهمة تعذيب طفل

أدانت محكمة هولندية ثلاثة أشخاص من أصل مغربي، متهمين بإخضاع طفل يبلغ من العمر 10 سنوات لجلسات تعذيب، بدعوى محاولة إخراج الجن الذي سكن جسده، حسب اعتقادهم.
وحكمت المحكمة على المتهمين الثلاثة وهم امرأتان ورجل يبلغون من العمر 26 و 30 و 41 عاما، بالسجن بين 6 و10 أشهر، رغم أن النيابة العامة كانت طالبت بالحكم عليهم بخمس سنوات سجنا لكل واحد منهم.
وتفجرت القضية السنة الماضية وأثارت ضجة واسعة، بعد اكتشاف الطفل وعليه آثار كدمات وندوب في مختلف أنحاء جسمه، بعد أن تعرض لجلسات تعذيب على يد والدته وشركائها. وحسب التحقيقات التي أجرتها الشرطة الهولندية، فإن المتهمين كانوا يضعون الطفل في فرن ساخن، أوفوق موقد النار، ويتم وخز أذنيه حتى ينزف، كما يتم ضربه بواسطة الحزام، ووضعه في الشرفة عاريا ويرشون الفلفل في أنفه.
واستمرت هذه الممارسات في حق الطفل لمدة سنوات. وقالت الأم إنها كانت تقوم بذلك من أجل إخراج الجن من سجده، الأمر الذي آثار ضجة كبيرة ليتم اعتقالها وإحالتها على القضاء رفقه طليقها وامرأة أخرى، كانا شاركاها في تعذيب الطفل.
جمال الفكيكي (الحسيمة)

8 سنوات لمتهم بالسرقة

أصدرت الغرفة الجنائية الابتدائية التابعة لمحكمة الاستئناف بالجديدة أخيرا قرارها القاضي بإدانة متهم والحكم عليه ثماني سنوات سجنا نافذا، بعد مؤاخذته من أجل تكوين عصابة إجرامية والسرقة تحت طائلة التهديد بواسطة السلاح الأبيض وإخفاء أشياء متحصلة من جناية.
وتوصلت الضابطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية، بعدة شكايات في شأن تعرض أصحابها للسرقة بواسطة الضرب والجرح بواسطة السلاح. واتصل أحد المشتكين عبر الهاتف بالضابطة القضائية وأكد لها أن أحد المشتبه فيهم يوجد بمقهى وسط المدينة. وانتقلت فرقة أمنية إلى المقهى، ورصدت المتهم فحاصرته ثم أوقفته رغم محاولته الفرار. واقتادته إلى مقر الشرطة القضائية ووضعته رهن الحراسة النظرية لتعميق البحث معه.
واستدعت الضابطة ذاتها عددا من المشتكين وعرضت المتهم عليهم، بعد وضعه وسط عدد من أقرانه، وتم التعرف عليه بسهولة. وأكد واحد منهم أنه كان متوجها نحو مقر سكنه، فاعترض سبيله المتهم وشخص آخر، اعتدى عليه بالضرب بواسطة قبضة سكين وأسقطه على الأرض، وفسح المجال للمتهم لتفتيش جيوبه والاستيلاء على هاتفه المحمول.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

إدانة متورط في الشذوذ الجنسي بآسفي

أدانت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بآسفي، خلال الأسبوع الماضي، شخصا في عقده الثالث بستة أشهر حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها ألف درهم، من أجل جنحة ممارسة الشذوذ الجنسي بالشارع العام والإخلال بالحياء العام.
وتعود تفاصيل هذه القضية، إلى انتشار شريط فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يوثق ممارسة المتهم للجنس على شخص آخر، بالقرب من السوق المركزي بالمدينة الجديدة (البلاطو) وهو ما تعاطت معه الشرطة القضائية بإيجابية، إذ تمت الاستعانة بالشرطة التقنية والعلمية، وجرى تحديد هوية المتهم، الذي يشتغل حارسا للسيارات بالمدينة الجديدة، وتم توقيفه، وإخضاعه لبحث أولي حاول من خلاله إنكار المنسوب إليه، غير أن مواجهته بشريط الفيديو، جعلته يتراجع عن إنكاره ويقر بالمنسوب إليه، موضحا أمام هيأة الحكم، أنه التقى صدفة بالضحية الذي يعيش حياة التشرد، الذي لم تكن له سابق معرفة به، وأنه اتفق معه على ممارسة الجنس عليه بمقابل مالي، وأنه اختار مكانا منزويا عن الشارع العام لممارسة شذوذه الجنسي، مستغلا خلوه من المارة. وفي الوقت الذي لم يتم فيه تحديد هوية الضحية، نظرا لعدم ظهور وجهه على شريط الفيديو، فقد تم وضع المتهم رهن الحراسة النظرية، إلى حين انتهاء الأبحاث التمهيدية، وجرت إحالته على النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية التي قررت إيداعه بالسجن المدني لآسفي، وتحويل ملفه إلى الغرفة الجنحية التلبسية التي قضت بإدانته من أجل ما نسب إليه.
محمد العوال (آسفي)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى