fbpx
أخبار الصباح

أخبار الصباح

> تطوان
أمر وكيل الملك لدى ابتدائية تطوان، زوال أول أمس (الاثنين)، بإرجاع ملف الأبحاث مع أربعة أطباء متورطين في الإهمال والنصب والاحتيال والتقصير وعدم التبصر وصنع عن علم وقائع تتضمن معلومات ووقائع مغلوطة، نتجت عن تعاملهم مع حالة طفلة عمرها ست سنوات، لتعميق التحقيقات. وأشارت مصادر “الصباح” إلى أن الملف سيعرف تطورات من شأنها كشف التلاعب بالمواطنين في مصحة خاصة.
(م. ص)
> الصويرة
ألغت المحكمة الإدارية بمراكش، أخيرا، قرار والي جهة مراكش آسفي، القاضي بتعليق تسليم شهادة الصبغة غير الفلاحية لفائدة المنعشين العقاريين بإقليم الصويرة. وذكرت المصادر أن القرار الساري بالإقليم، منذ أزيد من سنتين، تسبب في إفلاس ما يقارب 50 مشروعا استثماريا وسكنيا، شيدت بالجماعات القروية المحاذية لتراب نفوذ الجماعة الترابية للصويرة، وأدى إلى “بلوكاج” إداري بالمنطقة، ما دفع المتضررين إلى التقدم بشكايات في الموضوع.
(ع. م)
> اعتصام
لم يحرك منصور قرطاح، عامل الخميسات، ساكنا بشأن الاحتجاجات اليومية التي يخوضها سكان بدوار أيت ميمون، التابع لجماعة مقام الطلبة بتيفلت. ويبيت أهالي الدوار في العراء، رغم برودة الطقس، احتجاجا على الترخيص ببناء ستة إسطبلات للدواجن لفائدة أشخاص لا علاقة لهم بالدوار. وتوجد الإسطبلات قرب مدرسة ووسط الأهالي.
(ع. ك)
> صيادلة
حدد الصيادلة تاريخ 10 فبراير المقبل، لتنفيذ وقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة بالرباط، في حال استمرت في سياسة “اللامبالاة والآذان الصماء”، التي تنهجها تجاه الأوضاع المتدهورة للصيدليات. وأكد الصيادلة، في بلاغ لكنفدرالية صيادلة المغرب، أن الوزارة تتجاهل مطالبهم ولم تعد تتواصل معهم، كما تراجعت عن التزاماتها في تنزيل توصيات اللجنة المشتركة لإصلاح القطاع، والتي تم التوصل إليها في عهد الوزير السابق.
(ن. ف)
> أمطار
استبعدت مديرية الأرصاد الجوية تساقط الأمطار، خلال الأيام القليلة المقبلة، بسبب مرتفع آصوري يهم مناطق شمال إفريقيا وجنوب أوربا. وأكدت المديرية أن الجو سيظل مستقرا على العموم، كما سجلت برودة في الطقس، خاصة خلال الليل والصباح. ويترقب المواطنون، بفارغ الصبر، تساقط الأمطار، من أجل موسم فلاحي جيد.
(ن. ف)
> قمح
لم يتوصل مهنيو القمح المغاربة بأي عروض من مزارعي أمريكا، تبعا لطلب عروض تقدموا به منذ دجنبر الماضي، لاقتناء أزيد من 354 ألف طن. وأكد المكتب الوطني للحبوب والقطاني أن طلب العروض المقدم لنظارئهم الأمريكيين، يدخل في إطار اتفاقية التبادل الحر المبرمة بين البلدين. وألغت الحكومة أداء الرسوم على الاستيراد في عملية تمتد من 2 يناير 2020، إلى 30 أبريل المقبل. وقد يلجأ المهنيون إلى الاتحاد الأوربي.
(أ.أ)
> برلمان
يعم الغضب موظفي مجلس النواب، بسبب الطريقة التي تم بها تدبير مباريات التعيين في أربع مديريات مركزية، كشفت، حسب قولهم، استمرار هيمنة الكاتب العام للمجلس، الذي استوفى سن الستين، ووضع شروطا على مقاس مقربين منه، رغم أن حبيب المالكي، رئيس المجلس، وعد بالإشراف شخصيا على المباريات لضمان تكافؤ الفرص. وأكد الغاضبون أنه بعد إنهاء النسخة الأخيرة للهيكلة الجديدة، حافظ الكاتب العام للمجلس على كل نفوذه، والنتيجة، أن ثلاثة أشخاص من أصل أربعة حافظوا على مناصبهم بتغيير الاسم فقط، من مستشار عام إلى مدير مركزي.
(م. ل)
> اعتقال
أمرت النيابة العامة باستئنافية أكادير، مساء أول أمس (الاثنين)، مصالح الدرك بتارودانت، بوضع أستاذ متهم بتعنيف تلميذته، تحت تدابير الحراسة النظرية، من أجل تعميق البحث معه في القضية. وأوردت مصادر “الصباح” أنه جرى الاحتفاظ بالأستاذ لدى مصالح الدرك، بعد الاستماع إليه في محضر رسمي، حول التهم التي وجهتها له أسرة الضحية، مضيفة أنه من المفترض تقديمه أمام النيابة العامة أمس (الثلاثاء).
(ع. ن)
> مخدرات
أوقف أمن وجدة، مساء أول أمس (الاثنين)، وصباح أمس (الثلاثاء)، 11 شخصا في حالة تلبس بحيازة “إكستازي” وأقراص طبية مخدرة. وأسفرت عملية التفتيش المنجزة عن حجز 5373 قرصا مهلوسا من بينها 2522 قرصا من مخدر “إكستازي”، كما تم حجز دراجة نارية و10 غرامات من الكوكايين ومبالغ مالية.
(ك. م)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى