fbpx
حوادث

مختصرات

كمين يطيح بمسجلين خطر

أطاحت المصالح الأمنية التابعة لولاية أمن مراكش، بصيد ثمين، تمثل في وضع حد لمسلسل فرار مبحوث عنهما، اعتبرا خطيرين لارتكابهما جرائم مختلفة.
وحسب مصادر “الصباح”، فإن إيقاف الجانح الأول، الذي يعتبر من ذوي السوابق في قضايا ترويج المخدرات والسرقة الموصوفة والقتل، تم بعد نصب كمين محكم له، من قبل المصالح الأمنية التي استنفرت عناصرها للقيام بأبحاث ميدانية وتحريات لإيقافه.
وأضافت المصادر ذاتها، أن الشرطة التابعة للدائرة الأمنية 12، تمكنت من التوصل إلى مكان وجود العنصر الخطير الذي شكل موضوع ثماني مذكرات بحث على الصعيد الوطني، صادرة عن الدرك الملكي، نتيجة أبحاثها الميدانية وتحرياتها الدقيقة، إذ تمت محاصرته بمقهى بالمحاميد واعتقاله، في انتظار تسليمه إلى مركز الدرك الملكي.
وأضافت المصادر ذاتها، أن المتهم شكل شبحا لسكان مراكش، بعدما اختار اعتراض سبيل ضحاياه في جميع الأوقات وسرقة ما بحوزتهم، معتمدا في ارتكاب جرائمه على التهديد باستعمال السلاح الأبيض لمحاصرتهم وشل حركتهم، وفي أحيان أخرى باستعمال العنف في حق من يبدي مقاومة أو يحاول الصراخ لطلب النجدة، كما اختص في السرقات الموصوفة، ويعتبر من مروجي المخدرات الذين يزاوجون بين مختلف الجرائم، فالأهم بالنسبة إليه تحقيق الاغتناء السريع بأي طريقة كانت.
وفي ما يتعلق بالجانح الثاني، فقد ضبط في السد القضائي بطريق الصويرة، وبحوزته أقراصا مهلوسة، اعترف بحيازتها بهدف ترويجها لزبنائه.
وتم إيقاف المبحوث عنه وفق موضوع مذكرة بحث من أجل ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية أصدرتها المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، بفعل يقظة عناصر الشرطة التي كانت تحصي كل صغيرة وكبير بمدخل السد القضائي.
وعلمت “الصباح”، أن المصالح الأمنية التابعة لولاية أمن مراكش، باشرت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة، لتعميق البحث مع الموقوفين، حتى تتمكن من الكشف عن جميع أنشطتهما وأفعالهما الإجرامية، وتبيان الجرائم الأخرى، التي تورطا فيها لإيقاف باقي شركائهما.
وتقرر وضع الموقوفين تحت تدابير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث، الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة، لفائدة البحث والتقديم، في انتظار إحالتهما على المحكمة المختصة لمحاكمتهما وفق المنسوب إليهما من جرائم.
محمد بها

إهمال يقتل امرأة بمستشفى اليوسفية

عاش قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي للا حسناء باليوسفية، مساء الجمعة الماضي، على وقع حادث مأساوي انتهى بوفاة امرأة.
ووفق معطيات حصلت عليها “الصباح” فإن امرأة في الأربعين من عمرها نقلت على وجه السرعة صوب قسم المستعجلات بهدف تلقي العلاجات الضرورية، بعد تردي حالتها الصحية، لمعاناتها مشاكل صحية كبيرة في القلب، ومباشرة بعد إدخالها إلى القسم المذكور لم يتم العثور على طبيب المداومة، لتنطلق رحلة البحث عن طبيب يتابع حالة الضحية.
واستمرت معاناة المريضة ساعات، ورغم المجهودات الكبيرة التي بذلتها ممرضتان في انتظار حضور طبيب المداومة، وعبر عدد من المواطنين ممن حضروا الواقعة عن استنكارهم لغياب طبيب المداومة وتم الاتصال بممثلي السلطة المحلية، الذين حضر عدد منهم على التو إلى القسم، وحاولوا ربط الاتصال بأحد المسؤولين عن قطاع الصحة بالمدينة، لكن جميع محاولاتهم باءت بالفشل.
وأفادت المصادر أن طبيبة المداومة بالمستشفى المذكور كانت في إجازة لمدة يومين وأن الطبيب الذي قام بتعويضها اشتغل لمدة 12 ساعة وغادر المستشفى، وتعذر ربط الاتصال بطبيب آخر بسبب وجود أغلب الهواتف المحمولة خارج التغطية.
وبذل ممثلو السلطة مجهودا كبير إلى أن تمكنوا من ربط الاتصال بإحدى الطبيبات، وعند وصولها المستشفى وجدت الضحية جثة هامدة، بعد معاناة كبيرة وصراع مع الموت، وندد كثير من المواطنين بما وقع، وطالبوا بضرورة التدخل العاجل من وزارة الصحة لفتح تحقيق في هذه القضية.
حسن الرفيق (اليوسفية)

اعتداء على مدير مدرسة ببني أنصار

تعرض مدير مدرسة الميناء بجماعة بني أنصار بإقليم الناظور، أخيرا، لاعتداء وصف بالعنيف من قبل والد طفل يتابع دراسته في القسم الأول، داخل مكتبه بالمؤسسة المذكورة.
وحسب مصدر مطلع، فإن والد التلميذ اقتحم المؤسسة دون إذن، قبل أن يشرع في توجيه وابل من السب والشتم للمدير، لينهي الأمر بدفعه على باب الإدارة، ما عرضه لإصابة وجرح غائر في الرأس، استدعى نقله إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية.
وأضاف المصدر نفسه، أن المعني بالأمر وهو من ممتهني التهريب المعيشي، تم إيقافه من قبل مصالح الشرطة القضائيةـ ووضع رهن تدابير الحراسة النظرية إلى أن يتم تقديمه أمام أنظار النيابة العامة المختصة.
ووضع الضحية شكاية لدى المصالح الأمنية، يطالب فيها بمحاسبة المشتبه فيه وتقديمه للعدالة لتقول كلمتها الأخيرة في الملف. واستنكر العديد من نساء ورجال التعليم بالناظور، الاعتداء المذكور، مطالبين المصالح الأمنية ووزارة التربية الوطنية بسن إجراءات تحمي الشغيلة التعليمية.
جمال الفكيكي (الناظور)

حجز 1300 قرص مهلوس بفاس

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بفاس، على النيابة العامة بابتدائية المدينة، ثلاثة شباب تتراوح أعمارهم بين 27 سنة و33، لحيازتهم مخدرات ومؤثرات عقلية والاشتباه في اتجارهم فيها، بعد إيقافهم، السبت الماضي، عند نقطة للمراقبة المرورية بمدخل المدينة، على متن سيارة خفيفة حجزت ووضعت بالمحجز البلدي.
وأوقف المشتبه فيهم بناء على معلومات دقيقة وفرتها عناصر المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (ديستي) بعد وصولهم من طنجة مصدر نسبة كبيرة من المؤثرات العقلية المحجوزة خلال الشهور الماضية، قبل اقتيادهم إلى ولاية الأمن للتحقيق معهم حول مصدر الكمية المحجوزة ووجهتها وما إذا كان لهم شركاء.
وأسفرت عملية تفتيش السيارة عن سلاح أبيض وهواتف محمولة ومبلغ مالي يشتبه في أنه محصل من تجارة المخدرات، إضافة إلى حجز 1300 قرص مخدر يخضع استهلاكه لوصفة طبية، منها 1000 قرص من نوع “إكستازي” و300 قرص من نوع “ريفوتريل”، اقتنوها من تاجر مخدرات بطنجة وكانوا ينوون ترويجها على مدمنيها.
حميد الأبيض (فاس)

إيقاف مروجي مخدرات بمكناس

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مكناس بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء الجمعة الماضي، من اعتقال فتاة تبلغ من العمر 21 سنة، وذلك للاشتباه في تورطها في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.
وقد جرى إيقاف المشتبه فيها في نقطة مراقبة المرور بمدخل مكناس، مباشرة بعد وصولها على متن سيارة أجرة كانت قادمة من إحدى مدن شمال المملكة، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور بحوزتها على 900 قرص مهلوس من نوع “إكستازي”، إضافة إلى هاتف محمول ومبلغ مالي مهم يشتبه في أنه من عائدات ترويج المخدرات وحبوب الهلوسة.
وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيها تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا إيقاف جميع المتورطين المفترضين في هذه الأفعال الإجرامية.
وفي السياق ذاته، تمكنت عناصر الدرك بمركز عين الجمعة التابع ترابيا للقيادة الجهوية للدرك الملكي، من إحباط محاولة لترويج كمية من المخدرات وحبوب الهلوسة على مستوى سد قضائي شمال مكناس، إثر توصل مصالح الدرك بإخبارية تفيد بقدوم سيارة خفيفة من نوع “رونو كليو” محملة بالمخدرات وحبوب الهلوسة. وأسفرت العملية عن حجز السيارة المشبوهة واعتقال ثلاثة أشخاص كانوا على متنها، تتراوح أعمارهم ما بين 25 سنة و32، يتحدرون من أكادير.
حميد بن التهامي (مكناس)

إحالة مغتصب قاصر بابن سليمان

أحالت عناصر الضابطة القضائية بالمنطقة الإقليمية لأمن ابن سليمان، صباح السبت الماضي، على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، بقالا في عقده الثاني يتحدر من مدينة بالشمال، من أجل جناية اغتصاب فتاة قاصر لا يتجاوز عمرها 15 سنة.
وأوردت مصادر عليمة لـ”الصباح”، أن الشاب المشتبه فيه، ظل يعبث بجسد الطفلة إلى أن هتك عرضها، ليعمد بعد ذلك إلى طمأنتها أنه سيتزوج بها، قبل أن يتوارى عن الأنظار في المدة الأخيرة ويفر إلى وجهة مجهولة، الأمر الذي دفع الفتاة إلى التقدم بشكاية في الموضوع لدى أمن ابن سليمان، مرفقة بشهادة طبية تؤكد تعرضها للاغتصاب.
ونقلت المصالح الأمنية الفتاة إلى المستشفى الإقليمي الحسن الثاني بابن سليمان، وعرضتها على طبيب شرعي، أكد أن الضحية غير عازبة وأنها ضحية اغتصاب. وعلى ضوء التقرير الطبي، قامت المصالح الأمنية، بالاستماع إلى الضحية، بحضور أحد أفراد عائلتها، حيث أكدت أن المتهم، اغتصبها في غرفة يكتريها، مضيفة أنها تعرفت على المعني بالأمر، أواخر 2018، وظل يراودها عن نفسها ويهتك عرضها بشكل سطحي والقيام بأفعال ذات إيحاءات جنسية الى إن قام باستدراجها داخل الغرفة التي يكتريها، واغتصبها عنوة. وأضافت الضحية في محضر الاستماع إليها، أن المتهم وخوفا من انكشاف جريمته والبوح بالحقيقة، كان يعدها بالزواج، واستغل هذا الأمر وظل يواظب على ممارسة الجنس عليها، إلى أن توارى عن الأنظار متوجها إلى مسقط رأسه بإحدى مدن الشمال.
كمال الشمسي (ابن سليمان)

تأجيل محاكمة جمعويين بتاونات

أخرت المحكمة الابتدائية بتاونات محاكمة جمعويين ومسؤولين سابقين بالجمعية الخيرية الإسلامية لدار الطالبة بمولاي بوشتى الخمار بقرية با محمد، على خلفية شكاية من رئيسها السابق ومديرة المؤسسة، محددة ثاني مارس المقبل، تاريخا لخامس جلسة منذ تعيين الملف قبل 10 أشهر.
ويتابع في هذا الملف الجنحي العادي، رئيس جمعية أصدقاء المدرسة العمومية والمجتمع وعضو سابق بالجمعية الخيرية الساهرة على تسيير دار الطالبة بالمنطقة، ورئيسة جمعية آباء وأمهات وأولياء تلميذات وتلاميذ الثانوية التأهيلية المستخدمة السابقة بالدار، وسائق حافلة للنقل المدرسي.
ووجهت إلى المتهمين المتابعين في حالة سراح مؤقت، تهم “التمييز بين الأشخاص والقذف والسب العلني ونشر خبر زائف ونسبة أمور شائنة وإهانة موظف عمومي وإهانة هيأة منظمة، طبقا للفصول 431 و443 و444 و263 و264 و265 و266 والفقرة الأولى والثانية من الفصل 432 من القانون الجنائي. واتهمت مديرة دار الطالبة والرئيس السابق للجماعة، المعنيين في شكايتهما إلى النيابة العامة، بإهانتها ونشر أخبار زائفة، بمن فيهم سائق حافلة النقل المدرسي بالجماعة الذي رافق تلميذات الدار في ذاك التاريخ من يونيو 2018، إلى إفران للمشاركة في الدورة 45 من الألعاب المدرسية.
حميد الأبيض (فاس)

إحالة “العفريت” على ابتدائية الجديدة

أحالت الضابطة القضائية لدى مفوضية الأمن الوطني بأزمور، (أح.ن) أحد أكبر مروجي مسكر ماء الحياة على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالجديدة، السبت الماضي.
وأفادت مصادر أمنية “الصباح”، أن عناصر أمنية تابعة للأمن الوطني بأزمور، أطاحت بالمروج الملقب ب”العفريت”، وتبين لها بعد وضعه رهن الحراسة النظرية وإخضاعه لعملية التشخيص عبر الناظم الإلكتروني أنه موضوع عدة مذكرات بحث في مجال ترويج الخمور المصنعة محليا.
وأكدت المصادر نفسها، أن إيقاف المتهم لم يكن سهلا، إذ لاذ بالفرار بعدما فطن للمراقبة التي فرضتها العناصر الأمنية عليه، مستغلا دراجته النارية التي اعتاد التحرك على متنها. وتمكنت العناصر الأمنية من محاصرته بأحياء المدينة القديمة الضيقة، وعملت على اقتياده إلى مقر الأمن الوطني.
واستمعت إليه حول المنسوب إليه فاعترف بامتهانه لصنع مسكر ماء الحياة لضمان قوته. وطالبت جمعيات من مصالح الأمن الوطني والدرك الملكي، الترصد للمشتغلين في مجال ترويج المخدرات والكحول، والمتمركزين بمحيط المدينة، والعمل على محاربة هذه الظاهرة التي تفشت بشكل كبيرا، والتي كانت وراء العديد من جرائم السرقة والضرب والجرح.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى