fbpx
الرياضة

الرياضة كلفت 1200 مليار في 11 سنة

العثماني يقترح إحداث وزارة منتدبة تابعة لرئاسة الحكومة

اقترح سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على جهات عليا، إحداث وزارة منتدبة مكلفة بالرياضة تابعة لرئاسة الحكومة، عوض الوضع الذي توجد فيه حاليا.
وعلمت «الصباح» أن العثماني طلب إحداث وزارة منتدبة للرياضة تابعة لرئاسة الحكومة، من أجل تفعيل الإستراتيجية العامة لهذا القطاع، التي ظلت حبرا على ورق منذ حوالي 12 سنة، أي بعد المناظرة الوطنية حول الرياضة، والرسالة الملكية التي وضعت خارطة طريق هذا القطاع.
وكشفت الخلاصة الرئيسية في تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أن الإستراتيجية الرياضية لم تترجم على أرض الواقع، ولم ترسخ أيضا في السياسة العمومية للدولة، إذ أنها ليست في حاجة إلى تمويل فقط، بل إلى قانون إطار، يضبط تفعيلها بشكل متواصل، وعدم ترك الفرصة لكل وزير عين على تدبير القطاع، للاجتهاد بطريقته الخاصة.
وكلفت الإستراتيجية الرياضية منذ الرسالة الملكية الموجهة للمشاركين في المناظرة الوطنية حول الرياضة، حوالي 12 مليار درهم، غير أن النتائج المسجلة، أكدت أنها غير قادرة على النهوض بالقطاع الرياضي، وتعيش الوضع الذي عاشته قبل المناظرة، وتتطلب وزارة منتدبة وقانون إطار يضبط تطبيق هذه الإستراتيجية، على غرار ما عرفه قطاع التعليم.
ويواجه قطاع الرياضة العديد من المشاكل، ساهمت فيها التغييرات التي تعرفها الوزارة، بعد تعيين وزير جديد في كل ولاية حكومية، وهو ما ساهم في التخبط والارتجال، الذي تعيشه منذ المناظرة الوطنية في أكتوبر 2008.
وسبق لقطاع الرياضة أن عاش تجربة مماثلة في عهد حكومة إدريس جطو، إذ فصل عن قطاع الشباب، وألحق بالوزارة الأولى، غير أن مقترح العثماني يرغب في إحداث وزارة منتدبة قائمة الذات.

صلاح الدين محسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى