fbpx
وطنية

اعتراض على تعيين “شيوخ” بمجلس الشباب

لم يتم تعيين أعضاء المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي، بعد اعتراض جهات وصفتها مصادرنا بـ «العليا»، على تعيين أسماء لكبر سنها، والتي قالت أطر الأحزاب السياسية والمنظمات المدنية، إنها أقرب إلى «الشيوخ» الذين لا يحق لهم ترؤس، أو قيادة منظمة تعنى بحياة الشباب وتبدي رأيها في القوانين التي تهمهم، وفق ما أكدته مصادر «الصباح».
وأفادت المصادر أن «الجهات العليا» التمست من أحد رئيسي مجلسي النواب والمستشارين، تغيير أسماء سياسية وازنة، ولها تجربة في مجال تدبير هذا القطاع، بسبب تقدمها في السن، ومرض بعضها، بينهم محمد الكحص، وزير الشباب والرياضة الأسبق، بأخرى شابة قادرة على إنجاز أعمال بالسرعة المطلوبة، وبالوسائل التكنولوجية الحديثة قصد الاستجابة لإنتظارات الشباب.
وأضافت المصادر أن الجهات العليا لم تعترض على لائحة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، التي قد تخضع لبعض التعديلات الطفيفة، فيما تم تمحيص لائحتي رئيسي مجلسي البرلمان، حبيب المالكي، وحكيم بنشماش، بدقة، إذ تم الاعتراض على بعض الأسماء التي لم تعد قادرة على العمل، وتستحق التقاعد، عوض التنافس لنيل عضوية المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي.
وانتفضت برلمانيات محسوبات على لائحة الشباب بمجلس النواب، على زعماء وقادة الأحزاب لأنهم فرضوا أسماء لم تعد قادرة على العطاء، وهي طاعنة في السن، وتستفيد من كل الامتيازات المتاحة مؤسساتيا وحزبيا، سواء ما يتعلق بتعويضات مالية شهرية، أوحتى باستغلال سيارة بسائقها، والسفر داخل وخارج المغرب للمشاركة في ملتقيات. وقدم العثماني، إلى السلطات العليا، ستة أعضاء من بين ممثلي الإدارات العمومية المعنية بقضايا الشباب والعمل الجمعوي، يشغلون على الأقل منصب مدير مركزي، أو منصب مماثل له لتعيينهم في هذا المجلس.
كما قدم أيضا رئيس الحكومة، في لائحة التعيين، قائمة ثانية تضم أسماء أربعة مرشحين، اثنان منهم من بين الشباب المغاربة المقيمين بالخارج، واثنان من بين ممثلي جمعيات المغاربة المقيمين بالخارج.
وقدم المالكي، رئيس مجلس النواب، لائحة بخمسة مترشحين، وقدم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، قائمة بأسماء خمسة مترشحين، ما يعني مساهمة أغلب الأحزاب، الممثلة في البرلمان، في مسألة التعيين في المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي.

أحمد الأرقام

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق