أســــــرة

تأثير مشروبات الطاقة يمتد 24 ساعة

بعد تناول مشروب الطاقة بـ 10 دقائق يبدأ الكافيين الذي يحتويه في الدخول إلى مجرى الدم، ويرتفع معدل ضربات القلب وضغط الدم. ويعتبر الكافيين أكثر المنبهات، الذي تعتمد عليها مشروبات الطاقة، كما توجد مصادر أخرى نباتية مثل الجنسنغ والغرنا، لكنه يظل العنصر الأساسي، والأكثر تأثيرا على الصحة، إذ بينت الأبحاث أن تأثيره يستمر لـ 24 ساعة بعد استهلاك المشروب.
وحسب الدراسة التي أجرتها إدارة إساءة استخدام الأدوية والعقاقير الأمريكية ونشرها موقع “برسوناليز” يمكن أن تحتوي علبة مشروب الطاقة على نسبة تتراوح ما بين 80 و500 ملغرام من الكافيين، علما بأن كأس القهوة الواحد يحتوي على 100 ملغرام فقط، وبالتالي فإن الكافيين في مشروب الطاقة يعادل 5 فناجين قهوة.
وبينت دراسة بريطانية أجرتها إدارة الأدوية أن تأثير المشروبات الغازية يستمر لحدود ساعة من وقت شربها، بينما يستمر تأثير علبة مشروب الطاقة 24 ساعة.
وخلال المدة ما بين 15 إلى 45 دقيقة من تناول مشروب الطاقة يصل الكافيين إلى ذروته في مجرى الدم، ويمنع إفراز الدماغ لمادة تسمى “أدينوزين”، التي تسبب الشعور بالتعب، إلى جانب أن توفره على السكر يجعل الدماغ يبدأ في الإفراج عن جزيئات “الدوبامين”، ما يسبب شعورا زائفا بالسعادة.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق