fbpx
أســــــرة

آلام الـدورة … ناقـوس الخطـر

دراسات تنصح باللجوء إلى ״اليوغا״ أو الوخز بالإبر الصينية وممارسة الرياضة بانتظام للتخفيف منها

تعتبر العديد من النساء أن آلام الدورة الشهرية طبيعية ولا بد منها، رغم أن الأطباء يحذرون منها، خاصة إذا فاقت الحدود وأصبحت عائقا بالنسبة إلى المرأة تمنعها من الحركة أو مزاولة أنشطتها اليومية. وهو ما ذهبت إليه العديد من الدراسات، التي أكدت أن آلام الدورة الشهرية قد تكون مؤشرا على إصابة الجسم بمرض أو خلل، وهي بالتالي تدق ناقوس الخطر، من أجل استشارة طبيب مختص وبدء العلاج، قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة.ويمكن أن تنتج آلام الدورة عن مرض تكيس المبيض أو مرض الانتباذ البطاني الرحمي أو بسبب القلق الشديد والإجهاد أو بسبب فقر الدم. وينصح الأطباء، من أجل التخفيف منها، بتناول علاجات وأدوية خاصة، أو من خلال تغيير النمط الغذائي وممارسة الرياضة بانتظام واللجوء إلى “اليوغا” أو الوخز بالإبر. تفاصيل أخرى تجدونها في الورقة التالية:

“الحريـق” ليـس طبيعيـا

أطباء حذروا منها وأكدوا أنها من مؤشرات عدم القدرة على الإنجاب مستقبلا

تعتقد العديد من النساء أن آلام الحيض الشديدة أمر عاد، وهو ما يحذر منه العديد من الأطباء، إذ يؤكدون أنها قد تكون مؤشرا على عدم القدرة على الإنجاب في المستقبل لارتباطها بما يعرف بـ”الانتباذ البطاني الرحمي”.
ويعتبر الإنجاب حلم الكثير من النساء، لكن تحقيقه ليس بالأمر السهل دائما، فعدم القدرة على الإنجاب لدى بعض النساء له أسباب متعددة، والتي يعد “الانتباذ البطاني الرحمي” واحدا منها.
وحسب مجموعة من الدراسات فإن عشر نساء العالم يعانين هذا المرض دون أن يعرفن ذلك، إلى أن يحاولن الإنجاب، لتظهر المشاكل، كما أن العديد من الأطباء يقولون إن كثيرا من النساء لا يدركن إصابتهن بمرض “الانتباذ البطاني الرحمي” رغم أن أعراضه ليست خفية.
وفي الوقت الذي تعتقد فيه بعض النساء أن شدة آلام الدورة الشهرية وكثافتها أمر طبيعي، لكن الأمر غالبا ليس كذلك، حسب ما يؤكده شايفان رينير، اختصاصي الأمراض النسائية الألماني، مشيرا إلى أن “الانتباذ البطاني الرحمي” يظهر في السنوات المبكرة من عمر المرأة ويسبب آلاما أثناء الدورة الشهرية ومع مرور الوقت تظهر حتى خارج مواعد الدورة الشهرية، ومن الممكن أن تنتاب الكثيرات أثناء التبول والجماع أيضا.
ويرجع الطبيب رينير سبب الإصابة ب”الانتباذ البطاني الرحمي” إلى نمو أنسجة مشابهة لبطانة الرحم حول الأعضاء التناسلية للمرأة ويمكن لها أن تمتد لتصل إلى المثانة والحالب، كما أن الشفاء النهائي منه غير ممكن، ويبقى الحل الوحيد أمام اللواتي يعانين بسبب المرض هو تقليل الأعراض وتخفيف الآلام.
ولتحقيق ذلك يوجد أمام الأطباء خياران للعلاج، أولهما يتجلى في العلاج عن طريق الهرمونات، إذ يتم علاج المريضات بواسطة حبوب منع الحمل للقضاء على آلام الحيض، أما النوع الآخر من العلاج، فيكون بالتدخل الجراحي لإزالة كافة أنسجة “الانتباذ البطاني الرحمي”.
ومن جهة أخرى، ينصح خبراء الصحة بضرورة مراعاة النظام الغذائي في فترة العادة الشهرية، إذ وفقا لموقع “فيرن” الألماني والمختص في الشؤون الصحية، فإن الكثير من النساء يجدن أن تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي الأسود يخلصهن من آلام الحيض، بينما تفضل الكثيرات الابتعاد عن تناول الألبان ومشتقاتها.
أما الأطباء، فيرون أن تناول الأطعمة الغنية بالمغنزيوم والكالسيوم بانتظام يساعد على تخفيف آلام الحيض، ومن بين هذه الأطعمة المكسرات والسبانخ والأجبان، فضلا عن إمداد الجسم بالكميات اللازمة من فيتامين “ب 6″، إذ يساعد على توازن عمل الجهاز العصبي.
أمينة كندي

لمعلوماتك
حيض
ظهور الحيض أو الدورة الشهرية هو آخر علامات البلوغ عند الفتيات التي تبدأ ببروز الثدي ويتبعه زيادة معدل النمو وظهور الشعر ببعض المناطق. وعادة ما تكون الدورة الشهرية غير منتظمة في العام الأول من حدوثها، قبل أن تنتظم غالبا في العام الثاني وتبدأ آلام الحيض، التي أثبتت الدراسات أن لها علاقة بحدوث التبويض.

استحمام
ليست هناك دراسات طبية وبحوث موثوقة تثبت وجود مشاكل أو مضاعفات بسبب الاستحمام أثناء الدورة الشهرية، سواء بالماء البارد أو غيره. بل على العكس تماما، يقول المختصون إن النظافة الشخصية هامة أثناء الدورة الشهرية لأن الجسم يفرز العرق والدهون أكثر من أي وقت، لذلك وجب التنظيف المستمر تجنبا لأي رائحة أو ضرر.

جنس
لا يوجد ما يمنع من الاستمتاع بعلاقة حميمية أثناء فترة الحيض، شرط تفادي عملية الإيلاج، خوفا من التعرض لاحتمال الإصابة بأي جراثيم أو عدوى، حسب ما أكدته دراسات عديدة. ويمكن تعويض ذلك بعدة طرق، خاصة من خلال التركيز على الشعور بالمتعة. كما يحتاج الأمر إلى التواصل اللفظي الحميم، وتخفيف الشعور بالتوتر أو الذنب، الذي يمكن أن يزيد الحالة سوءا نتيجة تأثير هرمونات مسؤولة عن القلق طيلة فترة الحيض لدى المرأة.

تنظيف
تساهم الدورة الشهرية في تنظيف الجسم بانتظام، بطريقة طبيعية. فخلالها، يقوم الجسم بالتخلص من الحديد الزائد، وبالتالي تأخير حدوث الشيخوخة وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بتقدم العمر مثل القلب والأوعية الدموية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى