ملف الصباح

السكري … أخطاء يجب تفاديها

يرتكب مرضى السكري مجموعة من الأخطاء اليومية، التي يمكن أن تسبب لهم مضاعفات صحية خطيرة، والتي تكون في أغلب الأحيان، عبارة عن عدم الالتزام بوصايا الطبيب، فإذا كانت كل حالة تتطلب نصائح وإرشادات معينة، فإن معظم الحالات وجب عليها تفادي بعض العادات الخاطئة الخطيرة على الصحة، ولعل أبرزها عدم الالتزام بجرعات الدواء في وقتها، وإهدار الوجبات الغذائية، إضافة إلى الخمول وعدم والحركة وتعريض أنفسهم للضغط النفسي.
ومن العادات السلبية التي يمارسها المريض، عدم التزامه بالنظام الغذائي المناسب، إذ من الواجب عليه تقليل كمية النشويات في الطعام الذي يتناوله، خاصة السكريات والحلويات، ويمكنه تناول النشويات المركبة من قبل البطاطس باعتدال، مع ضرورة توزيع الوجبات جيدا على مدار اليوم، خاصة في حالة تناول الأنسولين، إذ لا يجب الاقتصار على تناول وجبتين في اليوم، بل يفضل تناول ثلاث وجبات، وأخرى صغيرة بين الوجبات. وتعد قلة الحركة وتجاهل ممارسة الرياضة، أحد عوامل الخطورة التي تزيد من فرص ارتفاع مستويات السكر في الدم، إذ ينصح المريض بضرورة التحرك بشكل منتظم، 3 مرات في الأسبوع لمدة 50 دقيقة في كل مرة.
ويعد عدم الالتزام بالأوقات المحددة لجرعات الدواء، من الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها المريض، إذ هناك من يتناول الدواء المفترض تناوله قبل الطعام أو العكس، الأمر الذي يؤثر سلبا على امتصاصه. ومن المرضى أيضا من لا يحصل على الأقساط الكافية من النوم ليلا، إذ يساعد النوم عدة ساعات في ضبط مستويات السكر في الجسم، ومن الضروري أن يكون ليلا، خاصة أن المواد المفيدة لنشاط وحيوية الجسم تفرز أثناء النوم ليلا، لذلك ينصح الأطباء بالنوم 7 ساعات متواصلة خلال الليل على الأقل.
ويجب على مرضى القاتل الصامت أيضا، عدم تعريض أنفسهم للضغط النفسي، إذ يؤدي التعرض لضغوط نفسية كثيرة، إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، ويفترض تجنب التوتر قدر الإمكان. ويضاف إلى ما سبق تجنب تناول الأدوية التي تزيد السكر في الدم، من قبل الكورتيزونات، وبعض الهرمونات التي يتناولها بعض الشباب عند الذهاب للقاعات الرياضية لبناء العضلات، لذلك إذا كانت توجد ضرورة لتناول مريض السكري أي نوع من الأدوية التي تزيد مستوى السكر في الدم، يجب عليه مراجعة الطبيب.
عصام الناصيري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض