الصباح الـتـربـوي

أخبار

بطالة
كشف تقرير للمندوبية السامية للتخطيط أن 51.03% من الأفراد الحاصلين على شهادات جامعية، لديهم بطالة طويلة الأمد، تصل إلى أكثر من 12 شهرا، يليهم أصحاب الشهادات الثانوية بنسبة 42.65%، في حين أن %86 من الأفراد الذين لا يتوفرون على أي شهادة تكون مدة بطالتهم أقصر، أقل من 6 أشهر. وأضاف التقرير الوطني حول السكان والتنمية بالمغرب، أن ضعف الانتفاع من الهبة الديمغرافية ينعكس خصوصا في البطالة، سيما لحاملي الشهادات، مشيرا إلى ارتفاع البطالة في صفوفهم بنسبة 18 % وتتجه إلى أن تدوم مدة طويلة.

تربية
نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بكرسيف، لقاء تنسيقيا لتنزيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة، تحت شعار “لن نترك أي طفل خلفنا”.
وعقد اللقاء الذي نظم بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق، وتعاون مع منظمة اليونيسف وعمالة إقليم جرسيف، ومشاركة المندوبيات الإقليمية لوزاراتي الصحة، والأوقاف والشؤون الإسلامية، والتعاون الوطني ، وعدد من الفاعلين والمتدخلين في منظومة التعليم بالإقليم، بهدف خلق فضاء للتفكير في تحديات تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة وتدارس سبل العمل من أجل تربية دامجة.

تعميم
قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إن القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي سيساهم في النهوض بالمدرسة المغربية وإصلاح المنظومة. وأضاف أمزازي، خلال ترؤسه لقاء تواصليا بالحسيمة، أن المغرب حقق تطورا كبيرا في تعميم التمدرس، إذ بلغ النسبة 100 في المائة في التعليم الابتدائي و90 في المائة في التعليم الإعدادي ونحو 70 في المائة في التعليم الثانوي التأهيلي.

متصرفون
أعلنت وزارة التربية أنها بصدد تعديل المقتضيات القانونية المتعلقة بملف المتصرفين التربويين وعرضها على مسطرة المصادقة من قبل القطاعات الحكومية المعنية. وأوضحت الوزارة أن الأمر يتعلق باعتماد نظام تكوين تستغرق مدته سنتين بدل سنة واحدة بالنسبة إلى مسلك الإدارة التربوية، تتوج بالحصول على دبلوم متصرف تربوي من الدرجة الأولى، ووضع إطار متصرف تربوي من الدرجة الثانية في طور الانقراض والاقتصار على درجتين فقط (الدرجة الأولى والدرجة الممتازة.
ب.ب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض