اذاعة وتلفزيون

استثمار 731 مليون درهم في السينما

كشف صارم الحق الفاسي الفهري، المدير العام للمركز السينمائي المغربي أن الاستثمار الأجنبي في الإنتاج السينمائي والتليفزيوني بالمغرب أدى إلى جلب أكثر من 320 مليون درهم في 2016 و497 مليون درهم خلال 2017، و 731 مليون درهم العام الماضي.
وأوضح الفهري، في حوار مع وكالة الشرق الأوسط، انه تم خلال العام الماضي تخصيص نحو مائة مليون درهم لدعم الإنتاج السينمائي والسمعي والبصري الأجنبي، كما يعمل المركز السينمائي المغربي سنويا من خلال مشاركته بالمهرجانات السينمائية الدولية المنظمة بالخارج، وكذا من خلال موقعه الإلكتروني، على تسويق الامتيازات المخولة لفائدة المنتجين الأجانب لتصوير أعمالهم السينمائية والسمعية البصرية، وكذا تعريفهم بالمواقع الممكنة لتصوير أعمالهم.
وذكر الفهري، في الحوار نفسه، أن المركز السينمائي المغربي يتعامل مع مهنيي القطاع السينمائي والسمعي البصري طبقا لقوانين محددة، مشيرا إلى أن الشباب الذي يتعامل في هذا المجال متخصص من الناحية العلمية والمهنية، وقال إنه لصقل مهاراتهم وقدراتهم على ولوج سوق العمل بالقطاع السينمائي، يعمل المركز على منحهم فرصا للتدريب حسب التخصصات بتنسيق مع شركات الإنتاج، مضيفا أن المركز عضو بمجلس إدارة المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما بالرباط، وهو ينسق مع إدارة المعهد في كل ما يتعلق باحتياجات سوق العمل حسب المهن المطلوبة سينمائيا وسمعيا وبصريا من قبل الشركات المغربية والأجنبية. كما ينسق مع معاهد التكوين ويجب على الشاب الذي يرغب في العمل بهذا المجال الحصول على بطاقة التعريف المهنية من المركز السينمائي المغربي، ولا يستطيع العمل بدونها .
وأشار الفهري، إلى انه يتم التنسيق والتشاور بين القطاعات المعنية بالصناعة السينمائية والأجهزة الحكومية والمركز السينمائي المغربي في كل ما يهم تنمية وتطوير القطاع السينمائي بكل مكوناته، في إطار رؤية واضحة ومنسجمة للارتقاء والنهوض به ، تقوم على مبادئ تكافؤ الفرص. وفي ما يخص التنسيق مع المهرجانات السينمائية العربية، أوضح المدير العام للمركز السينمائي المغربي، إلى أن ذلك يظل رهنا برغبة المنظمين أنفسهم، وغالبا ما تخضع هذه المهرجانات إن كانت عضوا بالفدرالية الدولية لأرشيف الفيلم «FIAF» للقانون المنظم والمنسق لكل المهرجانات العالمية، ومن ضمنها المهرجانات العربية.

خالد العطاوي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق