اذاعة وتلفزيون

ماسي في ضيافة “بيت ياسين”

الفنانة الجزائرية تستعيد مع المغربي عدنان جوانب من سيرتها وأعمالها

تحل الفنانة الجزائرية سعاد ماسي، مساء اليوم (الجمعة) ضيفة على الأديب والإعلامي المغربي ياسين عدنان ضمن حلقة جديدة ببرنامج “بيت ياسين” على شاشة “قناة الغد” ابتداء من التاسعة وخمس دقائق.
سعاد المقيمة بباريس ستسجل ثاني حضور جزائري في البرنامج بعد حلقة سابقة سبق لياسين أن استضاف فيها الأديبين الجزائريين واسيني الأعرج وزوجته زينب الأعرج. وحلقة الأسبوع الماضي من البرنامج قد عرفت استضافة الفنان السوري الكبير جمال سليمان في حوار عن الأدب والفن، الدراما والرواية، الثقافة والتلفزيون، مع حديث خاص وطريف في محطة “السفرة” عن الحريرة المغربية التي اعترف النجم السوري بعشقه الكبير لها وأكد أنه يفضلها على الطاجين.
هذا وتعتبر سعاد ماسي واحدة من أشهر المغنيات الجزائريات اليوم وأكثرهن إشعاعا على المستوى الغربي والأوربي.
ولدت سعاد ماسي في الجزائر عام 1972، وترعرعت في أجواء متواضعة، وشبَّت في مرحلة زمنية اتسمت بطابعي الدكتاتورية الاشتراكية والحرب الأهلية. فجاءت الموسيقى لتكون لها بمثابة متنفس لاستيعاب الانطباعات اليومية، وقدمت القيثارة لها الإمكانية لكي تعبر بها عن ذاتها ولتحقق شيئا من التوازن. درست ماسي الموسيقى الكلاسيكية العربية-الأندلسية بالإضافة إلى العلوم الهندسية.
لم تكن الفنانة لتواصل مسيراتها لولا التشجيع القوي من قبل أخيها الأصغر ،فكان حظها في محاولتها الثانية أوفر، موسيقى فرقة “Atakor” المتأثرة بالاتجاه الموسيقي الغربي “ميتال”، أعجبت النشءَ الجزائري الجديد، فغدت ماسي نجمة محلية لكنها فقدت في الآن نفسه وظيفتها في البلدية. أفهموها أن على المرأة رعاية الأسرة قبل كل شيء، أما أعمال الرجال وبالأخص موسيقى”الروك” فلا يلائمان طبيعتها.
كانت خيبة أملها كبيرة، ولكن قبل أن يتحول الإحباط إلى أزمة، حصلت سعاد ماسي على عرض من فرنسا. كان مسرح “Cabaret Sauvage” في باريس يجري الإعداد لمهرجان موضوعه “المرأة الجزائرية”، فتمت دعوتها إليه باعتبارها فنانة ناشئة. عرض عليها عقد لتسجيل أول ألبوم لها “راوي” في 2001، وتبعه ألبوم “داب” في 2003 والثالث “مسك الليل” الذي أطلقته في 2005، وفي 2010 أصدرت ألبومها الرابع “حرية” لتتوالى ألبوماتها.

عزيز المجدوب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض