مجتمع

إتلاف 136 طنا من البطاطس الملوثة

كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، الجمعة الماضي، أن مصالحه بجهة الشرق أتلفت 136 طنا من البطاطس ببركان، بحضور ممثلي السلطات الإقليمية والدرك الملكي.
وأوضحت المصلحة المعنية في بلاغ توصلت” الصباح” به أن هذه العملية جاءت بعدما أظهرت نتائج التحاليل المخبرية التي أجريت على البطاطس بأنها تحتوي على مبيدات فلاحية غير مرخصة، كما حررت محاضر المخالفة في حق المعنيين بالأمر وإحالتهما على القضاء.
وتدخل هذه العملية حسب المصالح المذكورة في إطار ما أسمته في بلاغها برامج الرصد ومراقبة استعمال المبيدات في الخضر والفواكه، إذ قامت المصالح المعنية للمكتب ببركان بأخذ عينات من البطاطس مخزنة بمستودعات مرخصة وأخرى مخزنة خارج هذه المستودعات من أجل إخضاعها للتحاليل،
وأظهرت النتائج المخبرية أن البطاطس المخزنة بالمستودعات المرخصة مطابقة وتحترم المستويات المسموح بها من بقايا المبيدات، في حين أن تلك المخزنة خارج هذه المستودعات خضعت للمعالجة بمبيدات زراعية غير مرخصة على البطاطس.
وعلمت “الصباح” من جهة أخرى أن المحضر أحيل على الجهات الزجرية المختصة ويتضمن أسماء أشخاص لهم علاقة بالمخازن غير المرخصة التي كانت محل ضبط المحجوزات المتلفة قصد فتح تحقيق معمق حول الجهات المزودة للمخازن بالمواد غير القانونية المستعملة في رش المواد المذكورة، مع توسيع البحث ليشمل منتجات أخرى يكون تعرضت للمواد غير القانونية نفسها والبحث مع الجهات التي تقوم بتسريب وتوزيع المبيدات على الفلاحين والمخزنين المخالفين.
وكشف المكتب بأنه “يقوم بتكثيف عمليات المراقبة على الفواكه والخضر وأن هذه العملية لن تقتصر فقط على الجهة الشرقية وحدها، بل تشمل جميع الجهات”.

محمد المرابطي (وجدة)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق