fbpx
أســــــرة

نصائح

الشجاعة
إن الشجاعة صفة مهمة يجب أن يتحلى بها كل شخص، لذلك يجب أن يعتاد منذ صغره على الاعتماد على نفسه في الكثير من الأمور، وتجنب الخوف المبالغ فيه من قبل الوالدين، حتى يكون طفلا واثقا من نفسه ومن تصرفاته منذ الطفولة، لأنه عندما يكبر سوف يكون رجلا شجاعا وذا شخصية قوية. ولهذا ينبغي إعطاء الطفل فرصة اكتشاف العالم من حوله منفردا، وقيام الأم بمتابعته ومراقبته من بعيد، وعدم التدخل لمساعدته عند تعرضه لأي مشكلة، إلا في الضرورة القصوى، إلى جانب تعويده على القيام بكل ما يخصه منذ الصغر، والبدء معه بشكل تدريجي حتى يعتاد على ذلك. وعندما يحاول الطفل المشي، يجب أن تعطيه الأم فرصة للقيام بذلك وحده، ومساعدته في حال تعرضه للخطر.

ذاكرة
هناك عدد كبير من الطرق التي يمكن اتباعها لعلاج ضعف الذاكرة لدى الأطفال، ومن أهمها جعل الطفل يشرح ما تعلمه، فمن خلال الشرح والتفسير، تتركز المعلومات في العقل بشكل أكبر. ومن جهة أخرى، ينبغي تشجيع الطفل على القراءة بتركيز، وذلك من خلال طرح الأسئلة للبحث عن الإجابات في الكتب والتفكير فيها، إلى جانب تقسيم المعلومات وتنظيمها وكتابتها وتشجيعه على الربط بين المعلومات المختلفة. والطفل الذي يعاني ضعف الذاكرة ينبغي تشجيعه على ممارسة التمارين الرياضية وتحريك جسده، ومنها ممارسة حركات اليوغا والمشي بشكل يومي وغيرها من التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها في المنزل.

شخصية
تعد مرحلة الطفولة من أهم مراحل حياة الإنسان، وهي الأساس في بلورة الشخصية المستقبلية، وتتوقف عليها العديد من سمات هذه الشخصية، ومن أهم ما يحتاجه الطفل في الحياة، حقه في المشاركة في مظاهر الحياة العامة، وتتمثل هذه المشاركة في جملة الإسهامات ذات الطابع التعاوني والخيري، والتي قد تكون مادية، أو معنوية، إذ هناك أهمية قصوى لها، والتي تتعدد مجالاتها، وأبرزها بناء شخصية الطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق