fbpx
حوادث

شبهة رشوة تسقط دركيين

لجنة تفتيش داهمتهما بالطريق السيار للعرائش بعد الاشتباه في إرشائهما من قبل مستعملي الطريق والمهربين

أطاحت المفتشية العامة بالقيادة العليا للدرك الملكي بالرباط، مساء الأربعاء الماضي، بدركيين بفرقة كوكبة الدراجات النارية على الطريق السيار بالعرائش، وذلك بعد الاشتباه في تلقيهما رشاوي من مستعملي الطريق السيار مقابل التغاضي عن المخالفات المرتكبة بالطريق.
وترصد ضباط المفتشية العامة إلى أفراد الكوكبة طيلة الأربعاء الماضي، وبعد عملية المداهمة والتفتيش وإنجاز الإجراءات، نقل الدركيان إلى مقر سرية الدرك الملكي بالعرائش، وبعدها أشعرت المصالح المركزية بالرباط والقيادة الجهوية للدرك الملكي بطنجة.
وأوضح مصدر مقرب من الواقعة أن التحريات الأولية التي أجراها ضباط المفتشية تشير إلى وجود شبهات قوية في خرق الدركيين للقوانين الجاري بها العمل، أثناء المعاملة مع مرتكبي مخالفات السير أو مهربي المواد الغذائية والألبسة، ووضع الدركيان رهن الاعتقال الإداري في انتظار استكمال باقي الإجراءات الأخرى.
وحضر أثناء البحث مسؤولون بسرية الدرك كما أنجزت تقارير أولية في البحث، وتدوولت معلومات عن حجز مبالغ مالية لدى الدركيين بفرقة كوكبة الدراجات النارية، ويحقق المسؤولون في مصدرها، بعدما تبين أنها تتجاوز المبلغ المالي المسموح في حمله من قبل رجال الدرك الملكي أثناء مزاولة المهام المرتبطة بهم، سواء بالطريق السيار أو أثناء مزاولة المهام الأخرى التي تسند لهم سواء داخل النفوذ الترابي الذي يشتغلون فيه أو خارجه. ولجأ القائد الإقليمي للدرك بالعرائش صباح الخميس الماضي إلى تعويض عنصري الكوكبة المشتبه فيهما بعناصر دركية أخرى، المختصة بالطريق السيار.
وتأتي النازلة تزامنا مع عرض غرفة الجنايات الاستنافية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بالرباط، في الأيام المقبلة، أربعة دركيين آخرين بفرقة الدراجات النارية بالعرائش، بعد متابعتهم بتلقي رشوة من قبل شبكات للتهجير البشر.
وأصدرت غرفة الجنايات الابتدائية عقوبات حبسية في حق الدركيين الأربعة، بستة أشهر حبسا في حق كل واحد منهم، وبغرامة 1000 درهم، كما قضت في حق عسكريين بسنتين حبسا لكل واحد منهما، فيما قضت في حق زعيم العصابة المختصة في التهريب الدولي للبشر بثلاث سنوات حبسا، كما أدانت فلاحا بسنتين ونصف سنة حبسا، وبغرامات مالية متفاوتة القيمة.
وتابعت الغرفة المتهمين بتهم تكوين عصابة للتهجير السري والارتشاء مقابل الامتناع عن القيام بعمل من أعمال الوظيفة والمشاركة في ذلك،، بعدما فضحت تسجيلات كاميرات هواتف، خروج قارب على متنه 47 مرشحا للهجرة السرية.

عبد الحليم لعريبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى