fbpx
الصباح الـتـربـوي

أخبار تربوية

توزيع محافظ ولوازم الدراسة بتاونات
استفاد 118 ألف تلميذ وتلميذة بمديرية وزارة التربية الوطنية بتاونات، من المحفظات المدرسية بكامل لوازمها في إطار مبادرة مليون محفظة، 93624 منهم يتابعون دراستهم بالتعليم الابتدائي، وبينهم 24477 تلميذ بالإعدادي الثانوي، بميزانية فاقت 13 مليون درهم ممولة في إطار محور دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي المندرج ضمن برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية للعام الجاري.
وأعطى وفد رسمي انطلاقة المبادرة التي استهدفت نسبة كبيرة من تلاميذ الإقليم الذين يفوق عددهم 140 ألف تلميذ بالأسلاك الثلاثة، في التفاتة تروم المساهمة في إنجاح الدخول المدرسي وتوفير كل الظروف الملائمة للدراسة والتحصيل بكل المؤسسات التعليمية والتقليص من نسبة الهدر المدرسي وإعطاء دفعة قوية ونفس جديد لتعميم التعليم الإلزامي، وضمان تكافؤ الفرص والارتقاء بقضايا التربية والتكوين ودعم الأسر المعوزة.
ح . أ (فاس)

التحاق
التحق 44 تلميذا الخميس الماضي، بجامعة “أوروميد” بفاس بعد تفوقهم في الانتقاء الذي أجرته مؤسسة عبد الواحد القادري بالجديدة الأسبوع الماضي، لمتابعة دراستهم بالمجان. وتم نقل التلاميذ (31 تلميذة و13 تلميذا) يتحدرون من إقليمي الجديدة وسيدي بنور إلى العاصمة العلمية عبر حافلة على نفقة المؤسسة ذاتها، إذ سيستفيدون مجانا من الدراسة والإيواء والتغذية بمختلف المرافق التابعة لهذه الجامعة.
أ. ذ (الجديدة)

مليار
خصص برنامج «أكت فوركومينوتي» التابع للمجمع الشريف للفوسفاط، تزامنا مع الدخول المدرسي 2019 / 2020، مليار سنتيم لدعم وتطوير المنظومة التربوية بإقليم الجديدة.
وخصص البرنامج نفسه 500 مليون سنتيم لدعم البنية التحتية للمؤسسات التعليمية بالمنطقة، لمحاربة الهدر المدرسي والاكتظاظ داخل الأقسام و100 مليون سنتيم لدعم النقل المدرسي داخل المناطق القروية و100 مليون سنتيم لدعم التعليم الأولي، (الفئة العمرية ما بين 3 سنوات وست).
أ. ذ (الجديدة)

نقل
نظم مجلس جهة البيضاء-سطات، أول أمس (الاثنين)، حفلا لتوزيع مجموعة من سيارات الإسعاف والشاحنات وسيارات للنقل المدرسي لفائدة الجماعات الترابية التابعة للجهة.وتندرج هذه العملية في سياق سعي مجلس الجهة لتعزيز المنظومة الصحية، والنهوض بقطاع التعليم، ومحاربة الهدر المدرسي، وتحقيق التضامن المجالي، التي تعد إحدى الركائز الأساسية لبرنامج تنمية جهة البيضاء-سطات.
ي.س

تتويج
أحزرت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، الجائزة الكبرى لمسابقة أحسن مقاولة مدرسية على الصعيد الوطني، ضمن مسابقة «إنجاز المغرب» التي تنظمها الوزارة بشراكة مع مؤسسة “إنجاز المغرب”. وجاء تتويج الأكاديمية بالجائزة الكبرى على الصعيد الوطني، المؤهلة للمسابقة العربية» إنجاز العرب»، التي ستحتضنها سلطنة عمان، بعد المشاركة المتميزة لتلاميذ الثانوية التقنية ابن سينا التابعة للمديرية الإقليمية للوزارة بعمالة لسلا، إذ حظي مشروعهم العلمي «الأدمغة الصغيرة» بإعجاب لجنة التحكيم ومختلف الفعاليات التربوية والعلمية التي تابعت أطوار المسابقة.
ي.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق