fbpx
أســــــرة

الجزر يقلل خطر السرطان

يعد الجزر من الأغذية المفيدة للصحة، إذ يعتبر مصدرا مثاليا للعديد من العناصر الغذائية، مثل البيتا كاروتين، ومضادات الأكسدة، وفيتامين «ك»، والبوتاسيوم، والألياف الغذائية، وغيرها.
ويعتبر الجزر من الخضر الغنية بالمعادن والفيتامينات والألياف، لذلك فإنه يوفر العديد من الفوائد الصحية منها التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، إذ تمتلك الكاروتينات الموجودة فيه تأثيرا مضادا للسرطان، لتوفرها على خصائص مضادة للأكسدة تساعد الجسم على تقليل الجذور الحرة.
وأكدت عدة دراسات أن تناول الجزر الغني بالكاروتينات يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستات، ولكن هذا التأثير ما زال بحاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيده.
ومن فوائد تناول الجزر أنه يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث يحتوي على مركبات الفيتوكيميكال ومضادات الأكسدة، والتي تساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم.
ورغم أن ربع مكونات الجزر هي من الكربوهيدرات، إلا أن الكمية الموجودة فيه تعتبر قليلة، حيث إن مؤشر الجهد السكري له يعادل 39، ولذلك فإن تأثيره في مستويات السكر قليلة. ويساعد الجزر على تنظيم ضغط الدم، إذ يحتوي على كميات جيدة من الألياف والبوتاسيوم، كما يعزز جهاز المناعة، حيث يساعد فيتامين «ج» ومضادات الأكسدة الموجودة فيه على حماية الجسم من الأمراض وزيادة مقاومته لها، كما يساهم فيتامين «ج» في تقليل مدة الإصابة بنزلات البرد، وتخفيف الأعراض المصاحبة له.

أ. ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى