وطنية

إطلاق منصة للتدبير اللامادي للرخص

أمرت وزارة الداخلية ولاة الجهات وعمال الأقاليم بضرورة السهر على تنزيل ورش التدبير اللامادي الخاص بطلبات التراخيص والوثائق القانونية، من قبل الجماعات الترابية والسلطات المحلية.
وحرصا منها على تيسير انخراط الجماعات في هذا الورش الذي يهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة إلى المرتفقين، فقد اعتمدت منصة إلكترونية موحدة، سيتم تدبيرها بشراكة مع بريد المغرب، الذي سيتكلف بمنح مفاتيح التوقيع الالكتروني للجماعات الترابية حسب عدد سكانها.
وستمكن منصة “rokhas.ma” التي أنشئت بشراكة بين القطاع العام والخاص، جميع الفاعلين من معالجة مختلف طلبات الرخص والوثائق القانونية المتعلقة بمجالات التعمير والأنشطة الاقتصادية، بشفافية وفي آجال معقولة، ومتابعتها الكترونيا، مع وضع أجهزة حكامة تضفي الطابع الإلزامي على المشروع.
وفي هذا الصدد، أوصت وزارة الداخلية الولاة والعمال بتأسيس لجنة مركزية ولجن جهوية ومحلية، تحت رئاستهم، تتولى تنزيل وتتبع مساطر التدبير اللامادي، وتقديم اقتراحات وإعداد برامج للتكوين بالتعاون مع الشركة المكلفة بتدبير المنصة.
وشرعت الداخلية في تفعيل المنصة بخمس جهات هي جهة البيضاء سطات، وجهة الرباط سلا القنيطرة، وجهة طنجة تطوان الحسيمة، وجهة مراكش آسفي، وجهة بني ملال خنيفرة، على أن يتم تعميمها بالتدريج على باقي الجهات.
وتسمح الاتفاقية الموقعة مع بريد المغرب، بإحداث بريد إلكتروني مهني خاص برؤساء الجماعات يمكنهم من تبادل الوثائق مع جميع المصالح الإدارية التابعة لوزارة الداخلية والمصالح الخارجية، بتوفير كافة الإمكانيات البشرية واللوجستية، التي تيسر عملية تسلم مفاتيح التوقيع الإلكتروني.
ومنحت صلاحيات قوية للولاة والعمال في تتبع تنزيل هذا الورش الذي يهدف إلى توظيف التكنولوجيات الحديثة في الإدارة، وتعزيز شفافية منح التراخيص والوثائق القانونية في آجال معقولة، وتجاوز البطء والممارسات البيروقراطية التي يشتكي منها المرتفقون.
ودعت وزارة الداخلية العمال والولاة إلى اتخاذ الإجراءات والتدابير التنظيمية الضرورية، وفي مقدمتها تعيين أعضاء اللجن الجهوية والمحلية المنصوص عليها في القرار المشترك، وتنظيم اجتماعات أولية تخصص لتقديم الخطوط العريضة بمشاركة جميع الأطراف المعنية.
برجو بوزياني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض