اذاعة وتلفزيون

بطاقة الفنان تثير الجدل في البرلمان

سيتم توزيعها قريبا والبطاقات الأولى لرواد الفن المغربي

تساءل عدد من البرلمانيين عن أسباب التأخر الكبير في إخراج بطاقة الفنان خلال موسم 2019، وذلك في جلسة للأسئلة الشفوية الموجهة إلى محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، كما طالبوا بتسريع العمل بها وبحياد أعضاء اللجنة المكلفة بمنحها، وأن يكون عملها بعيدا عن أي صراعات سياسية.
وأوضح محمد الأعرج في جوابه أن البطاقة الحالية للفنان تعتبر سارية المفعول رغم التأخر في عدم إخراج بطاقة خلال الموسم الحالي، مشيرا إلى أنه راجع إلى التشدد في التعامل مع شروط منحها، مضيفا أنه تم التوصل ب5 آلاف طلب وتم قبول ألف و500 منها فقط، سيتم توزيعها خلال الأيام المقبلة.
وأكد الأعرج خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن الوزارة حرصت على اعتماد معايير تتسم بالدقة والمرونة في منح البطاقة المهنية للفنان.
وأبرز الأعرج أنه تم العمل على إخراج النصوص التنظيمية ذات الصلة، والمتعلقة بالمرسوم رقم 2.17.567 الذي ينص على جملة من الشروط والآليات والمعايير التي تعتمد في عملية منح وكذلك سحب البطاقة المهنية للفنان، وكذلك القرار رقم 3202.17 المحدد للبيانات التي تشتمل عليها البطاقة والوثائق المطلوبة لتقديم ملف طلبها.
وأكد الأعرج أن “لجنة البطاقة الفنية” قررت بإجماع جميع أعضائها تخصيص البطاقات الأولى لرواد الفن المغربي اعترافا منها بدور هذه الفئة من المبدعين في وضع اللبنات الأولى للفن المغربي بمختلف القطاعات.
واسترسل الأعرج قائلا إنه تطبيقا للقانون المتعلق بالفنان والمهن الفنية، تم إدخال العديد من التعديلات على البطاقة المهنية للفنان، والتي أصبحت تشمل تقنيي وإداريي الأعمال الفنية، تخول لحاملها الاستفادة من الأولوية في الشغل، ومن التغطية الصحية، إضافة إلى التخفيضات التفضيلية التي تخص بطاقات السفر عبر القطار.
وأوضح وزير الثقافة والاتصال أنه يتم منح البطاقة لكل من يتوفر على الشروط المطلوبة لنيلها، وخاصة التوفر على السن القانونية، وعدم صدور أي حكم في حق طالبها من أجل قضايا تتعلق بممارسة المهنة، ما لم يكن قد رد إليه.
وأضاف الوزير أن البطاقة تمنح كذلك للفنانين ولتقنيي وإداري الأعمال الفنية المغاربة المقيمين بالخارج، وكذلك لنظرائهم الأجانب المقيمين بالمغرب بصفة دائمة، وفق الشروط والكيفيات نفسها، التي تمنح بها للمغاربة.

أمينة كندي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض