الرياضة

الطالبي: الجامعة ستشكل لجنة لتفسير الإخفاق

قال إن الوزارة رصدت 7 ملايير درهم لتأهيل الملاعب الكبرى

كشف رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، أن جامعة الكرة ستشكل لجنة تقنية لمعرفة سبب الإخفاق في كأس إفريقيا، وعند الانتهاء ستعرض النتائج على جميع المغاربة.
وأضاف الطالبي في معرض جوابه عن سؤال شفوي بمجلس النواب، أول أمس (الاثنين)، أن الحظ لم يكن إلى جانب المنتخب الوطني، إذ أن هناك مجموعة من الأمور التي ساهمت في خروجه من الدور الثاني، أبرزها أنه سجل هدفا مشروعا بشهادة جميع وسائل الإعلام الدولية ورفضه الحكم، بداعي التسلل. ولم يفت الطالبي التذكير بأن جامعة الكرة لم يكن لها حق التدخل في اختيارات المدرب، باعتبار أن الأمر تقني، معتبرا أن جامعة الكرة من أفضل الجامعات على الإطلاق، وأنها من الأوائل التي انخرطت في البعد الإستراتيجي للوزارة.
ونوه الوزير بالمستوى الذي وصلت إليه جامعة الكرة في عهد فوزي لقجع، بعد أن كانت في الرتبة 80 أصبحت في الأربعين عالميا، والرابعة إفريقيا بعد أن كانت في الرتبة 24، كما أن الأندية الوطنية تألقت بشكل كبير في المنافسات القارية، وتمكنت من إحراز ألقاب مهمة في السنوات الأخيرة.
وأفاد الطالبي أن الحكومة رصدت سبعة ملايير درهم، من أجل تأهيل الملاعب الرياضية الكبرى، طبقا للمعايير المتعارف عليها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم.
وأوضح الطالبي، أن مجموعة من الملاعب الكبرى بالمملكة تتطلب العديد من الإصلاحات، لتصبح بمعايير دولية، كما هو الشأن بالنسبة إلى ملعبي طنجة والبيضاء، مضيفا أن الحكومة قررت تخصيص جزء من الميزانية لتنفيذ هذه الإصلاحات.
وأضاف الطالبي أن من بين المشاريع المذكورة إحداث 500 ملعب للتداريب، أنجز منها 140، كما أن من بين خمسة مراكز جهوية للعصب، أنجزت ثلاثة، في الوقت الذي أنجزت سبعة مراكز تكوين تابعة للأندية الوطنية.
وصرح الطالبي أن المركز الوطني لكرة القدم بالمعمورة، يعد الآن من بين أفضل المراكز في العالم، ومكن المنتخب الوطني من إجراء استعداداته لنهائيات كأس إفريقيا بمصر، بصفر درهم، مقابل 700 مليون سنتيم تكلفة التحضير في دولة أجنبية للنسخة الماضية، مشيرا إلى أن ثمانية منتخبات إفريقية تمكنت من التحضير بالمغرب في ماي ويونيو الماضيين.

صلاح الدين محسن

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق