fbpx
خاص

الأقسام التحضيرية… خطوات نحو المدارس العليا

التكوين مجانا بالقطاع العام ويكلف ما بين 40 ألف درهم و50 ألفا بالقطاع الخاص

تصنف الأقسام التحضيرية ضمن المسالك الرئيسية والضرورية، التي تتيح للطلبة الولوج إلى المدارس الكبرى، سواء العمومية أو الخاصة لتكوين المهندسين في مختلف الفروع والتخصصات.

وتترسخ مكانة الأقسام التحضيرية، واحدة من أهم جسور الوصل بالدراسات العليا وأهم مداخل أرقى وأهم المعاهد والمدارس العليا، ذات الاستقطاب غير المفتوح، التي لا يتمكن سوى بضع عشرات  من الطلبة من المتفوقين من ولوجها سنويا، لتنطلق مرحلة تكوين أهم الكفاءات العلمية في شتى المجالات، على رأسها العلوم والاقتصاد.

ويشترط في المترشح للأقسام التحضيرية أن يكون ممدرسا ويتابع دراسته بالسنة الختامية من سلك البكالوريا بالمغرب في مؤسسة للتربية والتعليم العمومي، أو مؤسسة للتعليم الخصوصي مرخص لها من قبل وزارة التربية الوطنية، ويكون قد تابع دراسته بالسنة الأولى من سلك البكالوريا بإحدى هذه المؤسسات، وألا يتجاوز عمره 21 سنة قبل 31 دجنبر من سنة الترشيح.

وبالنسبة إلى الأقسام التحضيرية العمومية ، فإن المترشح لا يختار مكان الدراسة، بل الأمر يتم حسب مكان الحصول على البكالوريا الذي يفرض مكان الدراسة حسب الشعب، إذ تصدر مذكرة وزارية سنويا تحدد مناطق الاستقطاب  .

ويشمل التكوين بهذه الأقسام مقررات، ونشاطات موجهة وتطبيقية، ونشاطات المبادرات الفردية الموجهة، ويخضع الطلبة لفروض أسبوعية تكون سواء مراقبة أو حرة، واختبارات شفوية أسبوعية. وإذا كان التكوين في الأقسام التحضيرية بالقطاع العام مجانا، فإنه يكلف في القطاع الخاص ما بين 40 و 50 ألف درهم سنويا.

وللولوج إلى أحد  الأقسام التحضيرية، يشترط أن يكون المترشح حاصلا على البكالوريا الوطنية في إحدى دورتي سنة الترشيح بميزة، باستثناء مترشحي شعبة العلوم الرياضية وشعب العلوم والتكنولوجيات الكهربائية والعلوم والتكنولوجيات الميكانيكية ، كما يشترط أن تكون شعبة البكالوريا المحصل عليها مناسبة لمسالك الأقسام التحضيرية المرغوب فيها، في حدود المناصب الشاغرة.

وعموما يحتسب المعدل الذي يتم بموجبه ترتيب التلاميذ الراغبين في الالتحاق بالأقسام التحضيرية حسب الاستحقاق، باعتماد معايير عامة ومعايير خاصة بكل مسلك، ولا علاقة له بالمعدل العام المحصل عليه في الباكلوريا.

وبالموازاة مع مؤسسات الاستقطاب غير المفتوح، يمكن للطلبة الناجحين في الاختبارات الكتابية، أي الحاصلين على شهادة “Attestation d’admisibilité” في المباراة الوطنية لمدارس التدبير أو في المباراة الوطنية المشتركة لولوج المدارس العليا للمهندسين، سواء كان المترشح تابع دراسته في سنتي الأقسام التحضيرية بمؤسسة عمومية أو خاصة، التسجيل بالفصل 5 بسلك الإجازة بالكليات العادية حسب التخصصات بعد تقديم طلب للكلية المعنية، أي ولوج  السنة  الثالثة من الإجازة، فيما يلج الطلبة غير الناجحين في الاختبارات الكتابية “Epreuves d’admissibilité” سواء في المباراة الوطنية المشتركة لولوج المدارس العليا للمهندسين أو المباراة الوطنية لمدارس التدبير التسجيل في الفصل الثالث من سلك الإجازات، أي ولوج  السنة الثانية من الكلية.

خالد العطاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى