fbpx
بانوراما

السكري ورمضان

لطفي الزغاري
* دكتور مختص في مجال التغذية والرياضة
> المونغ
يحتوي المونع على مجموعة من المعادن منها الحديد والبوتاسيوم وحمض الفوليك، إلى جانب فيتامنيات مثل “س” و”أ” و”ب 6″ ومجموعة من العناصر الغذائية مثل الألياف المساعدة في الحفاظ على رشاقة الجسم. ويتوفر المونغ كذلك على كمية مهمة من مضادات الأكسدة، لكن مثل كل الفواكه ينبغي لمريض السكري أن يتناوله باعتدال لاحتوائه على نسبة مهمة من الكربوهيدرات، لذلك فالإكثار منه يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

> بوزروك
يعتبر بلح البحر أو “بوزروك” من العناصر الغذائية المحتوية على العديد من العناصر الضرورية لصحة الجسم مثل الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والنحاس ومجموعة كبيرة من الفيتامينات. ورغم فوائد بلح البحر الصحية، فإن على مريض السكري ألا يتناوله بشكل مستمر، إذ له اضرار جانبية لاحتوائه على نسبة كبيرة من الصوديوم، الذي يساهم في ارتفاع الضغط الشرياني إذا كان الشخص يعاني أمراضا أخرى مثل النقرس أو الضغط الدموي.
> القرفة
تعتبر القرفة من بين أنواع التوابل التي تحتوي على مواد تقي من داء السرطان مثل مضادات الأكسدة. ومن فوائد القرفة أنها تساعد على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم وتنشط عملية التمثيل الغذائي مما يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم. وينصح بعدم استعمال القرفة بشكل مفرط.
أ .ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى