fbpx
بانوراما

حلويات العيد … تناولها بحذر

الدكتور بلمو قال إنها تؤدي إلى مشاكل الجهاز الهضمي

شدد الدكتور محمد بلمو، طبيب عام في تصريح ل”الصباح” على عدم الإفراط في تناول الحلويات يوم عيد الفطر، مؤكدا أنه ينبغي تناول الطعام بشكل تدريجي تفاديا لمشاكل الجهاز الهضمي.
وأضاف الدكتور بلمو قائلا إنه ينبغي تفادي مشاكل في الجهاز الهضمي من خلال استهلاك كميات كبيرة من الطعام وخاصة الحلويات، التي تؤثث موائد الفطور في أول أيام عيد الفطر، مشيرا إلى أنه ينبغي إتاحة الفرصة للمعدة حتى تتمكن من هضم الطعام بعيدا عن أي مشاكل صحية واستعادة نشاطها الطبيعي (ثلاث وجبات في اليوم) بعد شهر من الصيام.

إرباك الجهاز الهضمي

أوضح الدكتور بلمو أنه من الأخطاء التي ترتكبها شريحة واسعة من الناس في أول أيام عيد الفطر هو تناول الحلويات فقط خلال وجبة الفطور، على اعتبار أن ذلك شكل من أشكال الاحتفال، لكنهم يعرضون صحتهم للخطر بتزويد الجسم بكميات كبيرة من السكريات.

واسترسل الدكتور بلمو قائلا إن حلويات عيد الفطر من الأطعمة ذات النسب العالية من السكريات، كما تعد مصدرا مركزا للطاقة وقد يؤدي الإفراط في تناولها إلى إرباك في الجهاز الهضمي مثل حدوث إسهال ومشاكل صحية أخرى.
ونصح الدكتور بلمو بالابتعاد عن أنواع الحلويات بشكل عام والاكتفاء بتناول قطعتين أو ثلاث، كما يبنغي ألا تكون غنية بالشكلاطة فهي تحتوي على سعرات حرارية يؤدي الإفراط فيها إلى اضطرابات هضمية وزيادة في الوزن.
وأكد الدكتور بلمو أنه خلال عيد الفطر ينبغي التعامل بحذر مع الحلويات الغنية بالسكريات، حيث لا يجب الإفراط فيها، مضيفا “لا ينبغي الخجل من الاعتذار عن تناولها أثناء الزيارات العائلية في إطار صلة الرحم عندما يتم تقديمها، لأن عدم القيام بذلك ستكون نتيجته مشاكل في الجهاز الهضمي”.

أهمية شرب الماء

نصح الدكتور بلمو قبل تناول وجبة الفطور يوم عيد الفطر بشرب كأس من الماء، لأن أغلب الناس في كثير من الأحيان يغفلون شرب الكمية اللازمة من الماء يوميا ويعتبرون أن شرب القهوة أو الشاي يعوضها والواقع هو عكس ذلك، مضيفا أنه طيلة اليوم لابد من الحرص على تزويد الجسم بالماء.
وتفاديا للمشاكل الصحية التي تسببها الحلويات يوم عيد الفطر، قال الدكتور بلمو إنه يمكن تقديم أطعمة أخرى مثل قطع من الفواكه (تفاح، برتقال، إجاص، موز….)، فذلك مفيد جدا للجسم، والتي يمكن تزيينها بإضافة قليل من القرفة لأنها تساعد على عدم تراكم السكريات والدهنيات في الجسم.

ومن بين العادات التي يمكن أن تكون بديلة لتناول الحلويات خلال عيد الفطر، أنه من الأفضل تقديم أطباق الفواكه الجافة لمرافقة كؤوس الشاي عند تبادل الزيارات العائلية.
وأكد الدكتور بلمو أنه خلال عيد الفطر ينبغي تذكر أن رمضان كان مناسبة لتنقية الجسم من السموم والتخلص منها، وبالتالي ينبغي أن يحافظ الجسم على هذا المكتسب، ويكون انطلاقة جديدة لتغذية صحية ومتوازنة وليس الرغبة في تناول كميات كبيرة من الأطعمة وأطباق متنوعة غنية بالدهنيات.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى