fbpx
بانوراما

السكري ورمضان

لطفي الزغاري
* دكتور مختص في مجال التغذية والرياضة

حب الملوك
يعد الكرز أو “حب الملوك” فاكهة تتوفر على مجموعة من الأملاح المعدنية وفيتامينات وتنتمي إلى صنف الفواكه الحمراء مثل الرمان والتي من مزاياها أنها غنية بمضادات أكسدة وتحارب الجذور الحرة وهي مواد في الجسم تكون مسرطنة. وبما أن مريض السكري يكون عرضة لعدة أمراض فإن حب الملوك مفيد له لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، وأيضا الألياف الغذائية المساعدة على تنظيم نسبة السكر في الدم. وهذا لا يعني الإفراط في تناول الكرز، بل ينبغي الاكتفاء بثلاث أو أربع حبات.
>  البازلاء
إن البازلاء أو “الجلبانة” من أفضل الأغذية، التي يمكن أن يتناولها مريض السكري فهي تحتوي على فيتامينات ومعادن مثل الحديد والمغنزيوم والزنك والبوتاسيوم. ولكل واحدة من تلك المعادن دور مهم، فمثلا البوتاسيوم يساعد على تنظيم الضغط الشرياني. ومن خصائص “الجلبانة” أنها تحتوي على بروتينات وغنية بالألياف. وينصح بعدم الإكثار من تناولها.

> الباباي
إن “الباباي” فاكهة استوائية غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والأنزيمات والمركبات النباتية الصحية. ومن مزايا “الباباي” أنها تتوفر على مضادات أكسدة تحمي من الخلايا السرطانية، إلى جانب توفرها على الأملاح المعدنية المفيدة لتحسين صحة القلب، وتتجلى فوائد “الباباي” الصحية في توفرها على نسبة مهمة من كاروتينات والألياف الغذائية.
ولكن لابد من عدم الإفراط في تناول “الباباي” لأنها غنية بالكربوهيدرات وتؤدي إلى زيادة الوزن.
أ .ك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى