fbpx
بانوراما

مولاي حفيظ … النبيه

ساسة على سكانير هند 3

“الصباح” تنشر حلقات  تفك شفرات الخطاب غير اللفظي لمسؤولين وصناع القرار

عاشت أجيال من المغاربة مع بعض السياسيين سنوات كانوا فيها، وما زالوا، حاضرين بقوة، رافضين الانزواء أو الخروج من دائرة الضوء. شخصيات نعرفها من خطاباتها وتصريحاتها في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.
في هذه السلسلة، نعرّف القارئ على مجموعة من هذه الشخصيات، من زاوية مختلفة هي زاوية معالجة الخطاب غير اللفظي وتحليل ما خلف الحركة، تقدمها هند كاسيمي، الخبيرة في “الكوتشينغ” الاحترافي الخاص بالسياسيين ورجال الأعمال وفي الخطاب غير اللفظي و”الميديا ترينينغ”.
إنجاز: نورا الفواري

يتقن مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، فن الخطابة، ويمارسه دون عناء. إنه خطيب مؤثر يتميز بالحيوية والثقة في النفس. شخصيته الكاريزمية وديناميكيته يحيلان على ثقة في النفس تمكنه من إقناع الجمهور والمتلقين بسهولة.
حين يأخذ الكلمة، يتحدث بسهولة، ويعرف جيدا كيف يسيطر على حركات جسده وتعابير وجهه، ولا يمكن أن تسجل عليه أي حركة معيبة، أو في غير محلها. إننا أمام متحدث موهوب. يعرف كيف يتلفظ بكل كلمة، وينطقها بطريقة دقيقة. صوته يحمل نبرات مرتفعة، لكنها، في الوقت نفسه، موزونة ووتيرتها مضبوطة.
أساليب المجاز والتكرار والمتناقضات حاضرة بقوة في الأمثلة التي يستعملها أثناء الحديث، ويمتلك القدرة على توظيفها بشكل موفق في خطاباته.
متفوق في الارتجال. فالخطاب الذي تتخلله ارتجالات ويتضمن تعابير تثير الضحك أو تمنح الأمل، هو خطاب مضمون الجودة. أما الخالي من كل ارتجال، فهو خطاب فاشل. مولاي حفيظ يعرف كيف يرتجل، خاصة حين يلجأ إلى تطعيم كلامه ببعض الحكايات والقصص الطريفة.

يحب وزير الصناعة والتجارة، أيضا، استعمال رموز بسيطة من أجل توضيح كلامه. وهو ما يساعده كثيرا في تمرير رسائله وإقناع محاوريه ومستمعيه.
ورغم انخراطه الكلي في عملية التواصل، فإنه يحرص على تتبع كل صغيرة وكبيرة في محيطه، إذ تجده، خلال خطاباته، نبيها وملتقطا لكل ما يدور في صفوف الجمهور، وهي خاصية جيدة وأساسية لا يتقنها إلا المتمكنون من فن الخطابة، لأنها الوسيلة الفعالة للنجاح في تواصل نوعي مع المتلقي.
يملك العلمي قدرة على التنسيق بين نظرته وجسده وخلق انسجام بينهما، ما يمنحه هيأة ووقفة جيدة، رغم أنه، أحيانا، يختل عنده ميزان هذا الانسجام، خاصة عندما يميل قليلا بجذعه، ما يؤثر على الوضع العمودي المفترض أن يكون عليه جسد المتحدث.
قد يبدأ في تحريك رجليه عند أخذ الكلمة، وهي حركة نموذجية إذا كان المحاور مركز الذهن أو نافذ الصبر. كما يفرك أحيانا يديه في مستهل حديثه، في حركة يمكن اعتبارها استجابة لأمر من الدماغ حين يرغب في البحث، عن طريق التواصل مع الآخر، عن تخفيف التوتر وتلطيف الأجواء.
يكاد العلمي يكون متفردا بين السياسيين المغاربة بتوفقه في اختيار الألوان بدقة وإتقان وتوظيفها بشكل جيد يضفي على هيأته تناسقا ويضعه في مكانة الريادة.

الوزير المجتهد

يجمع مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، في حصيلته الحكومية بين حسن الجوار مع زملائه وفعالية عمله، إذ لا ينازع أحد في تميزه في قيادة واحدة من أهم الوزارات.
تمكن العلمي، الذي ينتمي إلى عائلة مراكشية ذات باع طويل في عالم المال والأعمال، بفضل سجل حافل بالشهادات والتجارب المهنية الناجحة والمهمة، سواء داخل أرض الوطن، أو في كندا، حيث استقر سنوات بعد الدراسة، من تسيير أمور وزارته لولايتين متتاليتين، وضع  خلالها أسس المخطط الجديد لإصلاح الاستثمار، وهو برنامج كبير يرمي إلى إيجاد مناخ اقتصادي ملائم للاستثمار المنتج وضمان نمو سليم ومستدام، كما تمكن، خلالها، من مضاعفة مناصب الشغل الصافية في قطاعه، التي انتقلت من 3738 منصب شغل في 2015 إلى 32 ألفا و962 منصب شغل في 2016، قبل أن تستقر في 47 ألفا في 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى