fbpx
الأولى

“كريدي” جديد بـ 95 مليارا يغرق البيضاء

العمدة يسلم رقبة المدينة لصناديق الاقتراض لشراء 700 حافلة

يغرق عبد العزيز عماري، عمدة البيضاء، مالية المدينة في قرض جديد لتمويل جزء من اقتناء 700 حافلة (بمواصفات مختلفة) تدخل نطاق الخدمة في ماي 2020، إذ من المقرر أن تصل الدفعة الأولى المكونة من 117 حافلة في أبريل من السنة نفسها.
وحسب وثائق المشروع، التي اطلعت عليها “الصباح”، يصل القرض الجديد، الذي لم تحدد الجهة التي ستتكلف بتأمينه، إلى 95 مليارا، يضاف إلى ثلاثة قروض أخرى تثقل كاهل المدينة، آخرها القرض الخارجي الممول من البنك الدولي وصل إلى حوالي 200 مليار بضمانة من وزارة المالية.
وعجزت الجماعة الحضرية، العضو في مؤسسة التعاون بين الجماعات، عن توفير مجموعة القيمة الاستثمارية لمشروع تأهيل شبكة النقل الجماعي الحضري عبر الحافلات الذي التزمت به أمام المواطنين والمنتخبين والسلطات المحلية، بعد الفسخ المتسرع و”المكلف” لعقد التدبير المفوض مع شركة “مدينة بيس” على بعد ثمانية أشهر من الانتهاء الرسمي للعقد في أكتوبر 2019.

وتصل الكلفة الإجمالية للمشروع إلى مليارين و390 مليون درهم، يلتهم منها شراء 700 حافلة جديدة (540 بطول 12 مترا و160 بطول 18 مترا) حوالي مليار و910 ملايين درهم، مضافة إليها 108 ملايين درهم لتمويل نظام التذاكر الذي سيعوض النظام السابق ويعطي إمكانية أكبر للملاءمة مع نظام باقي شبكات النقل الأخرى، خصوصا “الطرامواي”.
وسيكلف إعادة تأهيل المرائب الخاصة بالحافلات وإنشاء وحدة للتحكم 270 مليون درهم، كما سيكلف اقتناء ما يسمى “النظام المساعد بدل الاستغلال والتواصل مع المسافرين” 72 مليون درهم، وتصل كلفة الدراسات القانونية والتقنية لإنجاز المشروع 30 مليون درهم.

وحسب الوثائق نفسها، لم تتجاوز مساهمة الجماعة في المشروع برمته 215 مليون درهم، وهي الحصة نفسها التي ساهم بها مجلس الجهة، بينما تكلف صندوق دعم وتأهيل التنقل، التابع لوزارة الداخلية، بالحصة الكبرى التي تصل إلى حوالي مليار درهم، في حين لم تساهم الجماعات الترابية الأخرى المنضوية في مؤسسة التعاون بأي سنتيم، رغم استفادتها مستقبلا من المشروع.
ولتغطية الفارق بين مساهمات الدولة والجماعتين، الذي يصل إلى 956 مليون درهم، لجأ مجلس المدينة إلى “الكريدي” الذي من المقرر أن تتحمل خدماته وزارتا المالية والداخلية، كما أن الوزارتين مطالبتان بتوفير الضمانات في حال اللجوء إلى الاقتراض الخارجي. وتتكلف مجموعة التعاون بين الجماعات بإطلاق طلب عروض دولي لاقتناء الحافلات الـ 700، إذ ستتوصل المدينة بدفعات ابتداء من أبريل 2020، بمعدل 102 حافلة في الدفعة، وتصل الدفعة الأخيرة في أكتوبر من السنة نفسها، ليصل المجموع إلى 270 حافلة من شطر 12.1 مترا، و270 من شطر 12.2 مترا و160 حافلة من شطر 18.3 مترا. ومنحت الاتفاقية الخاصة بتدبير شبكة النقل الجماعي، شركة البيضاء للنقل صلاحية إنجاز الاستثمارات والدراسات ووضع السيناريوهات المحتملة لتحديد نظام للتعرفة مندمج يراعي جميع وسائل النقل الأخرى، كما تتكلف الشركة بوضع الأسطول رهن إشارة المستغل الجديد وفق المساطر القانونية الجاري بها العمل.

يوسف الساكت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى